الأربعاء, 24 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

محمية قبة الحسنة

محمية قبة الحسنة
عدد : 06-2020
بقلم جيولوجي زكريا الدسوقي
zakariaaldsoky2015@gmail.com

تعتبر منطقة وادي الحسنة بمحافظة الجيزة أحد المعالم الجيولوجية المصرية. تم إعلانها كمحمية طبيعية عام 1989م.

وتسمي محمية قبة الحسنة، مساحتها حوالى 1كم²، نوعها محمية جيولوجية.،تبعدعن القاهرة حوالى 23كم.

تقع المحمية بمنطقة أبو رواش في نهاية وادي الحسنة، على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي على بعد ثمانية كم شمال غرب أهرامات الجيزة.

تعتبر متحفاً ومعهداً علمياً متخصصاً يساعد فى دراسة علوم الأرض والتراكيب الجيولوجية المختلفة من طيات وفوالق كما يمكن مضاهاتها بالتراكيب المماثلة فى أماكن أخرى.

تمثل المحمية تركيبا جيولوجيا معقدا هو جزء من تركيب أكبر معروف باسم تركيب أبو رواش، وللمحمية أهمية علمية وثقافية بالغة للمهتمين بدراسة علم الجيولوجيا في شتى أنحاء العالم حيث تعتبر متحفا طبيعيا مفتوحا للحياة القديمة عل سطح الأرض خلال عصر الطباشيري العلوي أي منذ نحو 100 مليون سنة مضت.

تتميز المنطقة بأفضل الحفريات المرشدة التى تدل على البيئات القديمة، حيث يوجد حفريات مرشدة للحيوانات المرجانية ساعدت على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة.

يرجع تركيب أبو رواش إلى عملية تحدب فى أواخر العصر الكريتاسي على شكل سلسلة متعاقبة من القباب والمقعرات ومحورها الأساسى يسير فى اتجاه الشمال الشرقي، وحولت المنطقة إلى جزيرة من الكريتاسي الأعلى ظلت مرتفعة حتى بعد أن غمرت مياه بحر الأيوسين المنطقة المحيطة كلها، ويعتقد أن الضغوط التى سببت هذا التحدب أتت من اتجاه الشمال الغربى (عمودى على محور الطيات)، حيث تعرضت المنطقة لعدد من الفوالق التى تأخذ اتجاه شمال غرب عمودى على محور الطيات، مما ساعد على زيادة وعورة تضاريس المنطقة، كما أن هذه الانكسارات كانت المنافذ التى تخللها طفح البازلت، خاصة منطقة تل الزلط.

من أهم ما يميز هذه المنطقة المحتوى الحفرى الذى تتجمع مكوناته فى شكل مستعمرات محفوظة حفظا جيدا وكأنها متحف مفتوح يوضح السجل الكامل للحياة القديمة بها وبيئتها ومناخها، وتمثل حفريات المنطقة أنواعا وأجناسا من قبائل الجوفمعويات والإسفنجيات والسرخسيات والقنفديات البحرية، كما تعتبر حفريات المرجانيات التى تتميز بها المنطقة من أفضل الحفريات المرشدة التى تدل على البيئات القديمة، كما تساعد هذه الحفريات على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة والبيئة القديمة وعناصرها المختلفة كالتغيرات فى درجة الحرارة التى سادت المنطقة خلال ذلك العصر.
 
 
الصور :