الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استحداث إدارة الضم و الإخضاع بوزارة الآثار

استحداث إدارة الضم و الإخضاع بوزارة الآثار
عدد : 07-2020
بقلم / بسام حسن محمد

الأثر المسجل هو أثر صدر به قرار من الوزير المختص بالآثار ويصدر له أخذ رقم تسجيل و يعتبر أثرا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ وخلال العصور التاريخية المتعاقبة حتى ما قبل مائه عام متى كانت له قيمة أو أهمية أثرية أو تاريخية باعتباره مظهرا من مظاهر الحضارات المختلفة التى قامت على أرض مصر أو كانت لها صلة تاريخية بها . وكذلك رفات السلالات البشرية والكائنات المعاصرة لها . وأن هناك أراض أثرية بقرار ضم، وهي الأراضي التي تحتوى على آثار ثابتة ويضمها المجلس الأعلى للآثار لملكيته ولو اقتضى الأمر نزع ملكيتها من صاحبها ولا يجوز التعامل عليها مطلقًا والضم يجب أن يثبت وجود آثار في هذه الأرض.

و أن هناك أراضي إخضاع يصدر بشأنها قرار من رئيس المجلس الأعلى للآثار وتعتبر في ملكية صاحبها لحين صدور قرار بنزع ملكيتها لصالح المجلس الأعلى للآثار أو تسليمها لصاحبها بعد إخلائها من الآثار ولا يستطيع مالك الأرض أن يقوم بأي أعمال بها إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للآثار على أنه لا يترتب على أي استغلال قائم من قبل الأفراد أو الهيئات لمواقع أو أراض أو مبان أثرية أي حق في تملكها بالتقادم، ويحق للمجلس الأعلى للآثار إخلاؤها مقابل تعويض عادل كلما رأى ضرورة لذلك.

ولذا قامت وزارة الآثار باستحداث إدارة جديدة وهي الضم والإخضاع بالمناطق الأثرية للعمل علي الأطلاع و الفحص لاستكمال الإجراءات اللازمة نحو استصدار القرار الوزاري بالضم أو الإخضاع أو التعديل للمواقع الجاري ضمها أو إخضاعها أو تعديلها بالتنسيق مع التفتيش المختص وقسم المساحة و إدارة الشئون الأثرية و إدارة التعديات بالمنطقة .

حيث تشكل المنطقة لجنة عليا للمعاينة وتحديد الموقع بالأجهزة المساحية من قبل الإدارة المركزية للمساحة والأملاك مع مطابقة الخرائط الصادرة من مديرية المساحة العامة بالموقع علي الطبيعة و الإفادة بالرأي الأثري لكل موقع علي حده ومبررات الضم أو الإخضاع أو التعديل للمواقع الأثرية المرفوعة مساحيا بمعرفة المساحة العامة والمدفوع تكلفتها بارشاد المنطقة الأثرية و قيام التفتيش المختص بالإفادة بمحضر المعاينة و بمذكرة علمية الخاصه لكل موقع علي حده .ويتم أيضا الاستفادة من أدارة المساحة والأملاك في حالة التعامل علي أراضي الإخضاع والضم حتى الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بها حيث يتم الحصول علي موافقة جهة الولاية لهذة المواقع الأثرية .

ويتم أيضا الاستفادة من إدارة التعديات في السير في تنفيذ قرارات الإزالة الإدارية للتعديات الواقعة عليها و عمل كشف الإشغالات بها من زراعات وخلافه .

وعليه تقوم إدارة الضم والإخضاع بالمنطقة بموافاة الجهة المختصة بالوزارة بملفات المواقع الجاري ضمها أو إخضاعها واستكمال المستندات من خرائط و محضر معاينة و تقرير علمي وبحث الملكية و كذلك موافقة جهة الولاية لاستصدار القرار الوزاري وتقنين لوضعها القانوني و لتحديث البيانات الأثرية و المساحية للمواقع المنافع العامة آثار و الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار حفاظا علي الأراضي الأثرية و ماتحتويه من آثار هامه و تراث إنساني .