الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وادي سكيت

وادي سكيت
عدد : 07-2020
بقلم جيولوجي/ زكريا الدسوقي
zakariaaldsoky2015@gmail.com

⁦▪️⁩⁦منطقة وادي سكيت تعتبر أحد وديان صحراء عيذاب الواقعة جنوب مصر، المنطقة أثرية تقع غرب محمية وادى الجمال جنوب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وتقع شرق طريق قفط القصير بحوالى 48 كم حيث كانت أحد محطات القوافل التجارية الفرعونية القديمة .

⁦▪️⁩تم استغلال المنطقة من قبل الفراعنة في المناجم المختلفة بهذة المنطقة لإحتوائها على أحجار نفيسة حيث أكتشف الفراعنة هناك حجر الزمرد الكريم الهرمى الشكل واستخرجوا منه كميات كبيرة، وقاموا ببناء معبد لحورس ولم يتبق منه شيء مع مرور الأيام.

⁦▪️⁩عند قدوم الرومان استخدموا تلك المنطقة فى استخراج حجر الزمرد من نفس المكان، وشيدوا به معبدا مصغرا وسط الجبل يسمى معبد سكيت أو سرابيس الرومانى ويقال إنه شبيه لقصة إيزيس وأوزوريس الفرعونية، كما كان يشتهر أن الرومان كان يقلدون الفراعنة.

⁦▪️⁩المعبد منحوت فى صخور المنطقة وهي من نوعية الصخور الفوق مافيه (السربنتينيت والتلك)، يقع على عمق ٥٠ كم من بداية وادى الجمال، تم إنشاء المعبد للعمال الرومان ليكن لهم كدور عبادة بالقرب من منازلهم، حيث تنتشر أطلال لبيوت العمال من الحجر حول المعبد، المعبد أنشأ فى داخل طية مقعرة حيث أن التكوين الجيولوجي لصخور المنطقه عبارة عن تتابع لمجموعه من الطيات المقعرة والمحدبة.

⁦▪️⁩في عام ٢٠٠٣م جاءت بعثة هولندية بها جنسيات متعددة لإستكشاف تلك المنطقة، البعثة أجرت بحوثاً ودرسوا المنطقة كما أجروا بعض عمليات حفر وتنقيب عن كل شىء كان موجوداً فى المنطقة ليتم تحديد ووضع تصور كامل عن تفاصيل المنطقة، وكيف كانت تستخدم.

⁦▪️⁩المنطقة حتى بدايات ثمانينات القرن الماضى كان يعيش فيها «أسود، ونمور، ونعام»، وغيرها من الحيوانات التى لم تعد تعيش فيها حالياً بسبب الجفاف الذى يوجد بها خلال فصل الصيف.
 
 
الصور :