الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

“المرشدين السياحيين” على صفيح ساخن .. لجنة تسير الأعمال تقرر حذف 5 ألاف مرشد من جدول العاملين ونقلهم للمنتسبين

“المرشدين السياحيين” على صفيح ساخن .. لجنة تسير الأعمال تقرر حذف 5 ألاف مرشد من جدول العاملين ونقلهم للمنتسبين
عدد : 11-2020
حالة من التوتر تصيب المرشدين السياحيين بعد قرار لجنة تسيير الأعمال بإعادة تنقية جدول أعضاء النقابة المقيدين .

التوتر الذى أصاب المرشدين السياحيين نتيجة ما تم الإعلان عنه من قبل لجنة تسيير الأعمال بإنه سيتم قصر جدول العاملين على المرشدين المسجلين بالتأمينات الإجتماعية ، على أن يتم نقل المرشدين غير المسجلين فى التأمينات لجداول غير المشتغلين ” المنتسبين ” .

من جانبه أوضح سمير عبد الوهاب، رئيس لجنة تسيير الأعمال بنقابة المرشدين السياحيين، إن اللجنة تعمل حاليا على تنقية جداول المقيدين بالنقابة والمنتسبين لها، وذلك لإعداد قائمة صحيحة لمن لهم حق التصويت تمهيدا لدعوة الجمعية العمومية لاجراء الانتخابات واختيار مجلس إدارة النقابة الجديد وكذلك مجالس الإدارات الفرعية.

وأضاف عبد الوهاب، في تصريحات صحفية ، أن اللجنة اكتشفت أن عدد المقيدين بالنقابة في أوراقها الرسمية 17 ألف مرشد، بينما عدد المقيدين على قوتها لدى وزارة السياحة 12 ألفا فقط، وهى الجهة الوحيدة الوحيدة التي تمنح تراخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي، مشيرا إلى ان اللجنة خاطبت النقباء الفرعيين بالمحافظات السياحية، بالإجراءات المتبعة لتنقية الجداول على أساس وجوب تسجيل المرشد السياحي في التأمينات الاجتماعية بصفته “مرشد سياحي” وتحويل المسجلين على وظيفة أخرى إلى جداول غير العاملين وذلك حتى يتم تحديد الحسابات الحقيقية المستحقة لأصحاب المعاشات وغيرها مما يرتبط باعداد وأعمار الأعضاء، مؤكدا على ان هذه التقنية لا تعني إلغاء ترخيص مزاولة المهنة لأي من الأعضاء.

وتابع أن المجلس قرر تأجيل انتخابات النقابات الفرعية وتعيين -في كل نقابة انتهت مدة مجلسها- لجنة لإدارة الأعمال لمدة 3 أشهر تتكون من 4 أعضاء من المجلس المنتهية ولايته، وعضو خامس تختاره النقابة العامة بالتنسيق مع النقابات الفرعية.

وأشار إلى أنه بناء على المراسلات بين النقابة ووزارة السياحة والآثار، قرر المجلس اعتبار ما يرد على صفحات التواصل الاجتماعي شأن خاص بأصحابها، وتختص النقابة فقط بالتدخل في النزاعات المهنية بين أعضاءها والتي تحدث أثناء العمل.

وأكد رئيس اللجنة، أنه جاري التواصل مع مصلحة الضرائب بوزارة المالية لبحث أزمة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المرشدين، حيث يتم توضيح البروتوكول الموقع من قبل بين النقابة وغرفة شركات السياحة، والذي شهد الزج بالمرشد في ضريبة لا يجب أن تفرض عليه قانونيا وفقا لقرار محكمة القضاء الإداري، والذي تم رفعه للمحكمة الدستورية العليا لتأكيد الأمر.

فيما أكد حسن النحله نقيب المرشدين السياحيين السابق إنه وفقاً للإحصائية الخاصة بالنقابة فإن عدد المرشدين المسجلين في التأمينات بصفتهم مرشد سياحي لم يتجاوز 3500 مرشدن وان عدد المرشدين السياحيين بمصر تجاوز 12500 مرشد سياحي حاملين ترخيص وزارة السياحة ، وأن عدد المرشدين السياحيين حاملي ترخيص وزارة وعضوية النقابة تجاوز 10500 مرشد سياحي .

وأضاف النحله أنه وفقاً لقانون النقابة رقم 121 لسنة 1983 فإن تعريف العضو العامل في الجمعية العمومية هو من كان ترخيصه ساريا ودفع اشتراك النقابة عن العام السابق لعام انعقاد الجمعية العمومية ، وأن العضو غير العامل هو من حفظ او تنازل عن ترخيص الوزارة بمحض ارادته او خرج الي المعاش بمحض ارادته ايضا .

وذكر نقيب المرشدين السياحيين السابق ، إنه قبل تولى لجنة تسيير أعمال النقابة ، تم تنقيح الجداول للعاملين وغير العاملين منقحة 100% ولا تحتاج لتنقيح من اي نوع لانها منقحة وفق القانون .

ورد النحله على ما أثاره رئيس لجنة تسيير الأعمال للنقابة العامة للمرشدين السياحيين ، أن اي ادعاء اخر فهو تسويف فقط ومماطلة واضاعة للوقت وخلق ازمات لا طائل منها وما فزعني هو تلك الخطاب الموجه من اللجنة للنقابات الفرعية المنتخب

وأكد أن ما تضمنه خطاب لجنة تسيير الأعمال من حذف غير العاملين فهو يعد مخالفة للقانون ولكل الاعراف ومعني ان تنتقل الي جدول غير العاملين اي ليس من حقك ممارسة المهنة اي غير عامل وليس من حقك المشاركة في ابداء الرأي في الجمعية العمومية او اختيار من يمثلك او محاسبته.

وأعلن النحله رفضه للاطاحة بكل مرشد ليس مسجل في التأمينات من مرشد عامل الي جدول غير العاملين وعدد هم يتجاوز 9 الاف مرشد الي جدول غير العاملين.

وحول تأجيل الإنتخابات وتعين لجان لادارة الفرعيات ، أكد حسن النحله أن هذا يعني ان الجمعية العمومية لاوجود لها ولا صوت ولا دستور ولا قانون يحميها او يحمي اعضائها.
 
 
سعيد جمال الدين
الصور :