الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

آثار الكاب

آثار الكاب
عدد : 12-2020
بقلم جيولوجي/ زكريا ممدوح
zakariaaldsoky2015@gmail.com


تقع منطقة آثار أو مقابر الكاب في محافظة أسوان، على الشاطئ الشرقي للنيل إلى الغرب مباشرة من طريق القاهرة - أسوان الزراعي.

تقع الكاب على بعد ١٧ كم شمال مدينة إدفو على الضفة الشرقية للنيل في منتصف الطريق بين الأقصر وأسوان، وقد اُشتق اسم "الكاب" من الاسم المصري القديم "نخب".

تحتوي الكاب على العديد من الآثار الهامة التي يؤرخ أقدمها الي عصر ما قبل الأسرات بينما يعود أحدثها إلى العية التي يعود تاريخ أقدمها إلى عصر الدولة القديمة، وقد عثر بها أيضاً على مجموعة من المقابر التي ترجع لعصر الدولة الوسطى، إلا أن مقابر الدولة الحديثة تعد أهم مقابر تلك المجموعة لأنها سجلت السير الذاتية لشخصيات بارزة مثل "أحمس ابن أبانا" حاكم الكاب وأحد المشاركين في حروب التحرير ضد الهكسوس، كما حفظت لنا جدران مقبرة أخرى لشخص يدعى "باحري" - وكان قد حمل لقب أمير الكاب وعمل كحاكم للكاب وإسنا - العديد من مناظر الحياة اليومية ومنها منظر يمثل تُسلم جزية الذهب من النوبة.

العصر اليوناني الروماني؛ ومن تلك الآثار بقايا سور المدينة وبقايا معبد "نخبة"- إلهة الإقليم ومصر العليا - الذي يؤرخ بالعصر البطلمي، إلا أن أهم ما اشتهرت به منطقة الكاب هي مجموعة المقابر الصخر.

الموقع تابع لوزارة السياحة والآثار، ومفتوح للزيارة، واسعار التذاكر بسيطةً.
 
 
الصور :