الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وكالة الغورى

وكالة الغورى
عدد : 02-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

إذا أردت ان تعيش قليلآ فى عبق التاريخ فإذهب إلى 3 شارع الإمام محمد عبده بالأزهر وبالتحديد تقاطع ش الأزهر وش المعز لدين الله الفاطمى ستجد سوق قديم يعود إلى عصر دولة المماليك... وهذا السوق داخل مبنى أثرى عمارته نادرة فى الدقة والإنبهار ألا وهى وكالة الغورى.

تقع وكالة الغورى ضمن مجموعة معمارية بنيت في آخر العصر المملوكي وترجع أهميتها إلى أنها أنشئت في عصر مملوك شركسي هو الاشرف أبو النصر قنصوة الغورى الذي تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516 وكان قد تدرج بفضل ذكاءه إلى أن تولى حكم مصر وهو آخر السلاطين المماليك فمع نهاية عصره جاء الغزو العثماني.

وقد شيد قنصوة الغورى مجموعته المعمارية الهامة في تاريخ العمارة والتي تتكون من وكالة الغورى- مسجد الغورى – قبة وسبيل وكتاب ومدرسة الغورى وتقع في نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع ش الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة حيث تأخذ امتداد واحدا تظهر خطوطه في كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية..
أما وكالة الغورى فهي تعتبر نموذجا لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر ولحسن الحظ انه بقى جزء كبير منها مما ساعد على ترميمها وإصلاحها وإرجاعها لحالتها الأصلية.

وتتكون الوكالة من فناء مكشوف مستطيل التخطيط، تحيط به من جميع جوانبه قاعات على خمسة طوابق. واجهتها الرئيسية تقع في الجهة الجنوبية وبها المدخل الرئيسي للوكالة. يتم الوصول إلى الطابق الأول عن طريق سلم حجري. يوجد في الطابق الأول حوالي 30 حاملا، وفي الطوابق الثلاثة العلوية يوجد 29 منزلا. يعتقد أن حوامل الطابقين الأرضي والأول كانت تستخدم مخازن للتجار، كما يعتقد أن أغلب قاصدي هذه الوكالة كانوا أيضا من التجار.
* فقد كان التجار يأتون من اليمن وبلاد الشام لعرض أفخر أنواع البضائع حيث يتم عرضها بفناء الوكالة تاركين دوابهم بالدور الارضى
وعندما يحين الليل يصعدون الى الادوار العليا للمبيت .. ومستمرين على هذا الحال حتى ينتهى السوق.

كان ترميم وتدعيم مبنى الوكالة اثناء نهضة مشاريع القاهرة التاريخية فترة ولاية الفنان فاروق حسنى .. وبعد تمام الترميم تم تسليمها لمجموعة من فنانى مصر التشكيلين لمزاولة فنهم وإبداعاتهم وهى احيانآ تخطلت بعبق التاريخ.
وايضا استخدمت الوكالة فى إقامة الندوات والحفلات الثقافية والتاريخية وخاصة إحتفالات شهر رمضان.
 
 
الصور :