الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

"وثائق من تراث الأسرة الخديويه".. كتاب جديد للدكتورة ريهام عرام

-وثائق من تراث الأسرة الخديويه-.. كتاب جديد للدكتورة ريهام عرام
عدد : 04-2021
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب:

صدر حديثا كتاب للدكتور ريهام عرام عن دار الكتاب الحديث بعنوان وثائق من تراث الاسره الخديويه (( مكاتبات تُنشر لاول مره )) . والدكتورة ريهام جلال عرام خبير لدى اليونسكو في التراث الثقافي غير المادي على المستوى الوطني ، وهي مدير عام اداره الحفاظ على التراث بمحافظه القاهرة ، ومدرس حفظ التراث بكليه السياحه والفنادق جامعه حلوان .

حصلت على الماجستير عام 2006 م والدكتوراه في 2011 م في الحضاره المصريه القديمه من قسم الارشاد السياحي - اللغه الفرنسيه من نفس الجامعه وعملت لسنوات بمجال السياحه كمرشده سياحيه قبل ان تلتحق بالعمل بمحافظه القاهرة ، وتشارك في اداره عده مشروعات لإحياء تراث العاصمه واعداد ملفات دوليه لتوثيق تراث القاهره عالمياً ، ومنها انضمام القاهره لشكيله المدن الابداعيه لليونسكو ، و مشروع توثيق حرف القاهره التاريخيه على قوائم حصر وطنيه و تسجيلها لدى اليونسكو .

ويتناول الكتاب مجموعه من اصول المراسلات والمخاطبات والملفات الورقيه المدونه بخط اليد والخاصه بالمعاملات الرسميه اليوميه او الاجتماعيه خلال القرن التاسع عشر والتي تُنشر لاول مره لتُروي من خلال سطورها بأسلوب شيق و بديع تاريخ تلك الحقبه و أحداثها وترسم صوره لسمات عصر انتهي و بات من التراث واخذ معه سجاياه و أشخاصه .

و تتنوع الوثائق من مكاتبات وعقود الي خطابات و شكاوى وبلاغات تخص كبار شخصيات الدوله المصريه خلال تلك الحقبه الزمنيه ، إنها نزهه غير تقليديه في افكار و وجدان شخصيات تراثيه لعب معظمها دورا لا يُستهان به في تاريخ المحروسة .
 
 
الصور :