abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
زيارة رمضانية لأغنى أحياء القاهرة التاريخية
زيارة رمضانية لأغنى أحياء القاهرة التاريخية
عدد : 04-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار


زيارة رمضانية سيراً على الأقدام لحى الخليفة الذى يعتبر من أغنى أحياء القاهرة بالآثار التاريخية والدينية التى تعتبر علامة مميزة للحى وثروة قومية تستوجب الحفاظ عليها وتطويرها.. فهذا الحى العريق الذى سمى على إسم الخليفة الفاطمى يعتبر ذات طبيعة شعبية تتميز بالكرم وحسن الإستقبال.

ويوجد فيه جامع وضريح الأمام الشافعي وجامع الأمام الليثى والعديد من المساجد والأثار الإسلامية الخاصة بالعصور الإسلامية المختلفة .. كما يضم حى الخليفة عدد لابأس به من المؤسسات الخدمية منها قسم الخليفة ومبنى السجل المدني الخاص بحى الخليفة ومستشفى الخليفة العام وبه أيضا عدة مراكز رياضية لشباب الحى - منها - مركز شباب مبارك بالأمامين والتونسي. ويتميز حى الخليفة بطبيعته الشعبية حيث لا تزال تحمل حاراته وشوارعه روح المواطن المصري الأصيل بشهامته ورجولته وكل عاداته الحميده.

يقع حى الخليفة في منطقة جنوب القاهرة ويعتبر هو حلقة الوصل بين سكان أحياء البساتين - المعادى وأحياء السيدة زينب ووسط البلد (التحرير). يضم حى الخليفة 14 شياخه من أشهرهم (الأمامين - التونسي - الأباجية - عرب يسار- الصليبة - شيخون... الخ.

كان إتجاه الزيارة إلى حى الإباجية للمشاهدة عن بعد لمسجد شاهين الخلوتى على ( جبل المقطم ) فهو يعد أحد أهم الآثار الإسلامية ، تحفة معمارية مصرية على مر العصور، حيث تم نحته وتصميمه وبناؤه على الجبل .. طريق الأتوستراد على سفح جبل المقطم فوق مقابر وحارات الأباجية، وسميت المنطقة فى الماضي وادي المستضعفين.

بنى المسجد فى عام945 هجرية- 1538 ميلادية، أثناء ولاية داوود باشا الخصي العثمانى. "945-956" هجريًا، بناه جمال الدين شاهين لوالده الشيخ الصالح العارف بالله شاهين الخلوتى، والذي ولد بمدينة "تبريز" ببلاد فارس في القرن التاسع الهجري وقضى هناك طفولته ومعظم شبابه، وانتقل بعدها إلى مصر حيث اشتراه السلطان الأشرف قايتباي وجعله واحدًا من مماليكه ثم زهد حياة الجندية والمماليك وانزوى على نفسه في جبل المقطم في خلوة مع الله في نفس مكان المسجد والضريح.

ويعد المسجد طرازًا معماريًا فريدًا في الاثار الاسلامية، وبني بنفس طريقة معبد حتشبسوت ومدينة البتراء.

والمسجد ضمن مجموعة تضم المسجد وضريحا وثلاثة قبور أكبرها لشاهين الخلوتي ثم آخران لجمال الدين شاهين وابنه محمد شاهين، والصعود اليه بمزلقان، باب القبة يعلوه قطعة رخام مكتوب عليها بسم الله الرحمن الرحيم.

كان بالمسجد أربعة أعمدة من الحجر، وقبلته مشغولة بقطع من الرخام الملون والصدف، وداخل القبة أيضا مكتوب تاريخ تجديدها عام 1007 هجرية، ويقال انه كان يوجد صهريج مياه. * والصعود اليه بمزلقان، باب القبة يعلوه قطعة رخام مكتوب عليها بسم الله الرحمن الرحيم أنشأ هذا الجامع ووقفه العبد الفقير إلى الله جمال الدين عبد الله نجل العارف بالله الشيخ شاهين

وهو الآن خاص بوزارة الأوقاف ويعتبر أطلالا ولم يتبق منه تقريبا غير المئذنة وقبة الضريح، فهو معرض للانهيار بسبب حالة الإهمال له وأتمنى أن يكون تحت رعاية وزار الآثار والسياحة فهذا تاريخ يجب الحفاظ على أثره.
 
 
الصور :