abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حضارة المجموعة الأولى فى النوبة السفلى
حضارة المجموعة الأولى فى النوبة السفلى
عدد : 04-2021
بقلم دكتور/ مصطفي عزمى

تقع حضارة المجموعة الأولى -موضوع هذه الدراسة- ضمن منطقة النوبة السفلى، وهى المنطقة الواقعة بين وادى حلفا وأسوان. ويمثل هذا الإقليم حلقة الاتصال بين النوبة السفلى ومصر العليا. ويطلق على هذه المنطقة التى تقع بين أسوان جنوباً ووادى حلفا -أو إلى الشمال منها قليلاً- شمالاً -على مدى 550كم تقريبا- اسم النوبة المصرية.

سميت النوبة السفلى " تا – ستي " أي ارض الاقواس. وقد ارتبطت مع مصر العليا بصلات وثيقة، إذ أنها تمثل الامتداد الطبيعى الجنوبى لها على ضفتى النيل، حيث تقع داخل الحدود المصرية الحالية تقريبا بين الجندلين الأول والثانى عند خط عرض 24o شمالا، وفى منطقتين بالنوبة السفلى تعترض الصخور النارية البللورية طريق النهر، وتكون كتلا صخرية فى المجرى على شكل جنادل. أما المنطقة الأولى فهى المعروفة باسم "خانق كلابشة" شمال البلدة المعروفة بهذا الاسم، وفيها صخور "الجرانيت" و"الديوريت". بينما تقع المنطقة الثانية عند أسوان، وهى تمتد من بلدة "دهميت" شمالا حتى مجموعات الجزر الصخرية التى تكون الجندل الأول عند أسوان.

الجدير بالذكر أن هذه الحضارة تعد إحدى حضارات النوبة القديمة والتى امتدت ما بين الفترة 3800 ق.م حتى 2800 ق.م تقريباً، وكانت معاصرة لحضارات نقادة. وقد كانت بقايا هذه الحضارة وبشكل رئيسي المقابر موجودة بين "الكوبانية" و"صرص"، وقد جاءت أهمية المصدر الأثرى عظيم الأهمية المرتبط بهذه الحضارة النوبية من حوالى مقابر (75) قرية حالية حيث ضمت الكثير من هذه المقابر أثاثاً جنائزياُ متنوعاُ.

اختار "رايزنر" لفظ (مجموعة Group) للإشارة إلى العناصر السكانية التى عاشت فى هذه العصور فى بلاد النوبة كوسيلة تأريخ، وقسم تاريخ النوبة بشكل عام إلى سبع مجموعات تقابل الواحدة منها حقبة فى تاريخ مصر العليا، وهى:

1 المجموعة أ A- Group عصر ما قبل الأسرات وعصر الأسرات المبكر.
2 المجموعة ب B- Group الكثير من الباحثين لا يرى لها وجود.
3 المجموعة ج C- Group عصر الانتقال الأول حتى قرب نهاية عصر الهكسوس.
4 المجموعة د D- Group الدولة الحديثة، ثم وجود فاصل حتى العصر الرومانى.
5 المجموعة هـ W- Group العصر الرومانى.
6 المجموعة ى Y- Group وتقابل النوبة المسيحية المروية.
7 المجموعة إكس X- Group عاصرت النوبة المسيحية فى فترة القرن 6حتى 12م

أذن فحضارة المجموعة الأولى هى حضارة مميزة للنوبة السفلى وهى معاصرة لحضارة ماقبل الأسرات فى مصر العليا. وكان أول من تعرف على هذه الحضارة هو "جورج رايزنر" والذى قدمها ضمن قالبه الزمنى للحضارات النوبية عام 1910. كما يعتبر "نوردشتروم "من خلال كتاباته أعوام (1972 و1996 و2004) والذى شارك فى البعثة الأسكندنافية عام 1962, قد أجرى الدراسات الأكثر تفصيلا عن أهل المجموعة الأولى. وبالرغم من ذلك فإن تفاصيل الحياة اليومية وشكل تنظيم المجتمع وكذلك اختفاء حضارة المجموعة الأولى لا زالت غير معروفة بشكل جيد حتى الآن.

وقد ظهرت هذه الحضارة فى النوبة مع نهاية الألفية الرابعة ق.م، وقد أظهر الأثاث الجنائزى من داخل مقابر المجموعة الأولى ازدهار حقيقى لهذه الحضارة، حيث تميزت بفترة من الرخاء تبعتها زيادة فى المنتج الثقافى والأدوات الخاصة بها. ويذكر البعض انه "لعل الأدوات النحاسية التى عثر عليها فى مقابر المجموعة الأولى فى فرس، هى أقدم ما عثر عليه من أدوات معدنية فى النوبة السفلى".

التأريخ الزمنى لحضارة المجموعة الأولى

تحددت المجموعات الحضارية النوبية بناء على الحفائر التى قام بها علماء الآثار, وما استتبع ذلك من دراسة أنواع الفخار واللقى الأثرية التى عثر عليها فى المقابر ومقارنتها بالمنتجات القادمة من مصر العليا. حيث أنه لم تكن هناك معرفة بطرق ثابتة لتأريخ الآثار، ولذلك أرخها "رايزنر" عن طريق التواريخ النسبية وذلك عن طريق مقارنتها بالمنتجات المصرية إلى فترة ما قبل الأسرات وبداية الأسرة الأولى وذلك من خلال أشكال الأوانى الفخارية المصرية التى عثر عليها فى مقابر المجموعة الأولى. فقد استنتج مثلاً أن موقع "خورباهان" - وهو أحد مواقع حضارة المجموعة الأولى- يرجع لفترة نقادة الأولى والثانية (3700م - 3500 ق.م).

هذا وكان "رايزنر" قد تعرف خلال هذا المسح الأثرى الأول على ثلاث مجموعات من المقابر على حسب نوع الفخار الموجود فيها وأعطاها تصنيفه المشهور بالحروف (A, B, C) نسبة للتقليد المتبع فى علم الآثار فى ذلك الوقت. وقد تعددت أراء الباحثين حول وضع التأريخ لبداية المجموعة الأولى.

مراحل المجموعة الأولى

اتفق أغلب الباحثينإلى أن المجموعة الأولى تنقسم زمنياً إلى ثلاث مراحل كالتالي:

أ- المرحلة المبكرة

تمتد مواقع هذه المرحلة بشكل عام من "الكوبانية" فى الشمال إلى "سيالة - دكا" فى الجنوب، أما أغلبية هذه المواقع فتقع فى الجزء الشمالى للنوبة السفلى مثل "خوربهان" إلى جنوب أسوان، وكذلك منطقة "بطن الحجر". ونجد أن المقبرة الأكثر ثراء فى هذه المرحلة تقع في منطقة "خوربهان".

ب- المرحلة الوسيطة

تعاصر أواسط حضارة "نقادة الثانية"، وتعتبر فترة هامة فى تكوين المجموعة الأولى. حيث كشفت الدلائل الأثرية فى النوبة السفلى والجزء الشمالى من منطقة "بطن الحجر" فى هذه المرحلة عن حضارة منتظمة ومميزة قامت على اتصالات حيوية مع مصر العليا. بينما يرى آخرون على أن هذه المرحلة عاصرت نقادة الثالثة وأمتدت حتى أواسط الأسرة الأولى، وظهرت مستوطناتها فى دكا وسيالة وقسطل وحول شلال دال.

ج- المرحلة المتأخرة

يرى البعض أن هذه المرحلة تعاصر نهاية حضارة "نقادة الثانية"، حيث وصل التبادل الثقافى والتجارى خلال هذه المرحلة إلى درجة عالية من الازدهار حيث تُشير المقابر خلال هذه المرحلة إلى زيادة التدرج الاجتماعى الظاهر بوضوح وخاصة فى منطقة "سيالة" وبالأخص من خلال المقبرة 137 و المقبرة L فى "قسطل". كما تدل الحفائر على وجود مستوطنات أو أماكن معيشة للمجموعة الأولى كان قد تم استيطانها لوقت طويل. وأيضاً فإن مواقع قليلة تشير إلى وجود منازل مشيدة من الحجارة والتى قد تتسع إلى 6 حجرات.
 
 
الصور :