الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قطاع المتاحف يلقي محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياء "نسبا حتوي"

قطاع المتاحف يلقي محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياء -نسبا حتوي-
عدد : 05-2021
بدعوة من معهد الطب التطوري بجامعة Zurich بسويسرا، ألقى السيد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، عبر تطبيق zoom، محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياوات سيدة تدعى "نسبا حتوي" من الأسرة ٢٢ من العصر المتأخر باستخدام الأشعة السينية، وذلك خلال الندوة التي نظمتها الجامعة تحت عنوان "الأساليب المتقدمة غير المتلفة المستخدمة في دراسة المومياوات" والتي حضرها عدد من أساتذة الجامعة.

وخلال المحاضرة أكد السيد مؤمن عثمان على أن الهدف من فحص هذه المومياء هو التعرف على الأساليب غير المتلفة لدراسة التابوت والمومياء والحصول على أفضل تفسير لحالة المومياء، بالإضافة إلى محاولة تأريخ عمرها ومعرفة سبب الوفاة.

وأشار إلى أن عملية الفحص أوضحت أن عمر المومياء قبل الوفاة كان يتراوح ما بين ٢٢ و ٢٥ عاما وأنها توفيت أثناء الولادة حيث وجد مجسم لتابوت صغير بين الساقين يرجح انه لجنين او لطفل حديث الولادة.

كما عرض السيد مؤمن عثمان الفئات المختلفة للمومياوات الموجودة داخل المتحف المصري بالتحرير وأوضح أيضا استراتيجيات فحص المومياوات المصرية الملفوفة، وشرح كيفية التخطيط الاستراتيجي للصيانة المستمرة لها.

وفي نهاية المحاضرة، قام السيد الدكتور فرانك رولي الأستاذ بجامعة zurich بتقديم الشكر والتحية للسيد مؤمن عثمان للعرض الرائع والمعلومات والحقائق العلمية المفيدة للعمل الأثري.

 
 
ريهام البربري