الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البحيرة المقدسة بالأقصر

البحيرة المقدسة بالأقصر
عدد : 05-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

البحيرة المقدسة في معبد الكرنك الموجودة في واحدا من اجمل المعابد حول العالم وهو معبد الكرنك من المزارات الثابتة في اى رحلة سياحية حيث يشعر السائح او الزائر براحة غريبة مجرد النظر الى البحيرة ربما لانها مقدسة كما ان منظر البحيرة مساءً مختلف تماما حيث عرض الصوت والضوء الساحر الذي يشعر السائح بانه موجود في عهد الفراعنة بالفعل.

البحيره المقدسه توجد بجوار معبد الكرنك وقد أنشأها الملك تحتمس الثالث ،بطول 80 مترًا، وعرض 40 مترًا، وكان يحيط بها سور . ويوجد على جانبيها الشمالي والجنوبي مقياس للنيل، لتحديد مواعيد الفيضان كل عام، ولها مدخلان أحدهما من الجهة الشرقية والثانى من الناحية الغربية، يساعد فى نزول المياه وفي كل جهة، سلالم حجرية تساعد في النزول للمياه والخروج منها، وتتم تغذيتها بالمياه عن طريق قناة تصل البحيرة بنهر النيل.

تلك التى كان يغتسل فيها الكهنة قبل اداء أيه مراسم دينيه او احتفالات قوميه تقوم الآلهه بحضورها. وقد كان يتم تغذيه البحيره عن طريق قناة تصل البحيرة بمياه النيل انشأها تحتمس الـثالث و الاعجاز في هذه البحيرة ان المياه فيها ثابتة ولا يزيد منسوب المياه او ينقص حتى مع تغير ارتفاع او نقصان منسوب النيل من أكثر من 3000 سنة ولم تجف البحيرة أبدا

مياه منسوبها ثابت لا تقل رغم عوامل النتح والفقد والتسرب والبخر ولكن لا عجب فهو المهندس المصري الذي شيد وبني وعمر و حير كل مهندسي التاريخ . معبد الكرنك ليس معبد واحد ولكنه عباره عن مجموعه من المعابد أنشأ كصدقه جاريه علي روح المتوفي ويوجد بجوار المعبد تمثال ضخم علي هيئه جعران يعتقد أهالي المنطقه إن الدوران حوله ٧ مرات يشفي من بعض الأمراض وكذلك الطواف حول البحيره أو الأستحمام بمياهها يشفي من الأمراض . معبد الكرنك عباره عن مجموعه معابد حيث كان يوجد في الحضاره المصريه القديمه نوعان من المعابد معابد جنائزيه ومعابد دينيه وهي موجوده من قبل عصر الأسرات . يوجد بالبحيره مقياس للنيل في كلا الإتجاهين الشمالي والجنوبي وتربطها بالنيل قناه صغيره وللبحيره مدخلان أحدهما من الناحيه الشرقيه والأخر من الناحيه الغربيه . من معجزات البحيره المقدسه انه لايوجد بها أي طحالب او روائح وكان الكهنه يتطهرون فيها مرتان يوميا وكان للبحيره خدما مخصصين للعنايه بها وهي إلي يومنا هذا كما هي دون أي تغيير لاتذيد وللاتقل مياهها .
 
 
الصور :