abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
سد الكَفَرَة!
سد الكَفَرَة!
عدد : 06-2021
بقلم الجيولوجي/ زكريا الدسوقي

سد الكَفَرَة أو سد الوثنيين هو سد مصري مائي ركامي أثري قديم يقع في وادي الجراوي وهو وادي قديم عميق جاف في الصحراء الشرقية على بُعد ١٠ كم جنوب شرق حلوان.

يقال إن سبب التسمية الإعتقاد أن من أنشأوه هم المصريين قبل دخول الإسلام مصر (الكفار).

السد بيعتبر أول محاولة بناء سد مائى ضخم فى العالم (مازال قائم)، بنى على أساس هندسي ممنهج (يعتقد أنه بنى فى عصر بناة الأهرامات).

عثر علي السد عند مدخل الوادى وتحديدا فى الجزء الجنوبى الغربى منه، ويعتقد أن بناؤه كان في عام 2650 قبل الميلاد، بغرض التحكم في الفيضان، واستمر بناءه ما يقرب من 10-12 سنة قبل انهياره بفيضان كبير.

تم اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر وأعاد اكتشافه الرحالة الألماني يورغ أوغست شفاينفورت في عام 1885م وحتي الآن لم تتم دراسته بشكل علمي ممنهج.

السد بني أصلا من الحجر الجيرى بطول 110 متر و عرض 32 متر و ارتفاع 14 متر تقريباً وما تبقي منه الجانبين علي يمين ويسار الوادى بحالة جيدة.

وهناك مطالبات كثيرة من الأثريين وعلي رأسهم دكتور زاهى حواس ودكتور أمير القرشي بالحفاظ على هذا الأثر النادر الذي يزداد وضعه سوء كل يوم نتيجة وجود المحاجر من حوله، وما تخلفه من اهتزازات أثرت فيما تبقى من جسم السد، وأن يتم وضعه على جدول الزيارات السياحية، وتحويل منطقة الوادى لمحمية طبيعية.
 
 
الصور :