abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
شارع المعز.. متحف مفتوح
شارع المعز.. متحف مفتوح
عدد : 06-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

زيارة الى متحف طويل مكشوف يحتوى على عبق التاريخ من خلال آثاره الاسلامية المختلفة والمزينة للحارات والأزقة لهذا الشارع التاريخى العريق .. أتكلم عن شارع المعز.

شارع "المعز" ( الشارع الاعظم) يعتبر شارع «المعز لدين الله الفاطمي» أحد أهم الشوارع الأثرية ليس في مصر وحدها، بل على مستوى العالم، فهو أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية، وتتجسد فيه جميع مظاهر العمارة الإسلامية في كل العصور بداية من العصر الفاطمي حتى مطلع العصر الحديث، مرورًا بالعصور الأيوبية والمملوكية البحرية والجركسية والعثمانية.

يعود تاريخ شارع «المعز» إلى عام 969 م، أي منذ بناء مدينة القاهرة على يد «جوهر الصقلي» قائد جيوش الخليفة الفاطمي الرابع «المعز لدين الله»، ويحمل الشارع اسمه الآن.

يُعرف عن شارع «المعز لدين الله الفاطمي» أنه كان يتوسط القاهرة وقت بنائها، فهو يمتد من باب الفتوح مرورًا بمنطقة النحاسين ثم خان الخليلي فمنطقة الصاغة، ثم يقطعه شارع الأزهر مرورًا بمنطقة الغورية لينتهي عند باب زويلة، هذا الباب العريق والمشهور ببوابة المتولى .. هذا الباب المزين بمأذنتى مسجد المؤيد شيخ .. هذا الباب المواجهة لسوق الخيامية المسقوف بسقيفة رضوان .

شارع المعز لدين الله الفاطمى عكست مبانيه هوية مختلف العصور الإسلامية، وفنون العمارة فيه، التي يكتظ بها الشارع، وتبلغ نحو 29 أثرًا، وتمتاز بالتنوع في الزخارف والنقوش التي ليس لها مثيل في العالم.

يضم شارع «المعز» عددًا من المساجد الأثرية، والمدارس، والقصور، والأسبلة، بالإضافة إلى وكالتين، وحمامين، وبوابتين، والتي تشهد كل منها على روعة فن العمارة الإسلامية، وشاهدة على تاريخ مدينة يمتد إلى أكثر من ألف عام.
أهم المباني الأثرية في شارع «المعز»

- جامع الحاكم بأمر الله (403 هـ/ 1013 م)
- الجامع الاقمر
- مدرسة وقبة نجم الدين أيوب (641 هـ/ 1243 م)
- مسجد ومدرسة السلطان برقوق (788 هـ/ 1286 م)
- مدرسة الظاهر بيبرس البندقداري (662 هـ/ 1263 م)
- مجموعة الغوري (909 هـ/ 1504 م)
- قبة ومدرسة وبيمارستان المنصور قلاوون (684 هـ/ 1284م
- حمام السلطان الأشرف إينال (861 هـ/ 1456 م)
- قصر الأمير بشتاك (740 هـ/ 1339 م)
- مسجد وسبيل وكُتاب سليمان أغا السلحدار (1255 هـ/ 1839 م)
- باب الفتوح‏ (480 هـ/‏1087 م)
باب زويلة (485‏ هـ/ ‏1092‏ م‏)

ولا يفوتنى باب الفتوح المجاور لمسجد الحاكم بأمر الله .. هذا الباب المطل على شارع البنهاوى المتفرع من شارع الجيش من ميدان باب الشعرية .. هذا الشارع المزين بسور صلاح الدين الشمالى الى برج الظفر مع بداية سور صلاح الدين الشرقى والذى يتم ترميمه حاليا لوضعه على الخريطة السياحية .
 
 
الصور :