abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تأثير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي علي مصر والعالم العربي
تأثير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي علي مصر والعالم العربي
عدد : 07-2021
بقلم الدكتور/ عادل عامر

أن "الذكاء الاصطناعي يُعَدُّ من أقوى الأدوات التي ستزاحم البشر في أعمالهم، لكونها تشمل كل العمليات والإجراءات، وكذلك إمكانية دمجها بالقرارات الذكية وبسرعة"، مشددًا على أن هناك شركات كبرى تخلت عن معظم موظفيها بعد تفعيل هذه الأدوات.

قد تقدمت التكنولوجيات الرقمية بسرعة تفوق أي ابتكار في تاريخنا - حيث وصلت إلى حوالي 50 في المائة من سكان العالم النامي فيما لا يتجاوز عقدين من الزمان وأحدثت تحولاً في المجتمعات.

ومن خلال تعزيز الاتصال الإلكتروني والشمول المالي وإمكانيات الوصول إلى الخدمات التجارية والعامة، يمكن أن تمثل التكنولوجيا عاملاً كبيراً في تحقيق المساواة.

ففي قطاع الصحة، على سبيل المثال، تساعد التكنولوجيات الرائدة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي في إنقاذ الأرواح وتشخيص الأمراض وإطالة العمر المتوقع. وفي مجال التعليم، يسرت بيئات التعلم الافتراضي والتعلم عن بعد إمكانية الالتحاق بالبرامج لطلاب كانوا سيتعرضون بدونها للاستبعاد.

كذلك أخذت الخدمات العامة، بفضل المساعدة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، تزداد سهولة في الحصول عليها، وتزداد خضوعا للمساءلة من خلال النظم التي تعمل بتقنية سلاسل السجلات المغلقة، كما أخذت تبتعد عن الطابع البيروقراطي المرهق.

ويمكن للبيانات الضخمة أن تدعم أيضا سياسات وبرامج أكثر تلبيةً للاحتياجات وأكثر دقة. وحول التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لذلك التقدم، كما هو الحال بالنسبة للتوقعات المحتملة لارتفاع معدلات البطالة وتنامي الفقر،

"الآثار الاجتماعية لتطور الذكاء الاصطناعي ستعتمد على كيفية رد فعل المجتمع تجاهه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى وجود أعداد كثيرة من العاطلين عن العمل ونقص معدلات الدخل المادي لهم، أو يمكن أن يؤدي إلى دعم الجميع تقريبًا من قِبَل التكنولوجيا وتحريرهم من أعمال عديدة، بما يجعلهم قادرين على قضاء أوقاتهم في أداء أنشطة أخرى نافعة بالنسبة لهم".

من المتوقع أن يُسهم التقدم المتسارع في تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في إحداث تحوُّل كبير في نمط الحياة الحديثة عن طريق إعادة تشكيل وسائل النقل، والصحة، والعلوم، وسوق المال، وأيضًا إعدادات الجيوش. ومن أجل التكيُّف والتوافق مع هذا التغيير، ستكون هناك حاجة ماسة إلى إحداث تغيير في السياسات العامة بما يتوافق مع هذه التطورات المنتظرة.

وجعلت مصر من الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية استراتيجية، حيث تم الإعلان في عام 2017 عن خريطة طريق واضحة لمستقبل مدعوم بالذكاء الاصطناعي من خلال استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي 2030،.وأبرزت مصر هذه الأولوية بشكل واضح بعد أن تم إنشاء كلية للذكاء الاصطناعي في جامعة كفر الشيخ ظهرت كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية للمرة الأولى في العام الدراسي 2019-2020 في جامعة كفر الشيخ وضم تنسيق الجامعات للعام الجديد 2020 – 2021 ، كلية الذكاء الاصطناعي في عدد من الجامعات المصرية، فضلا عن إضافة تخصصات الذكاء الاصطناعي في العديد من كليات الحاسبات والمعلومات. وبدأ دخول مجال الذكاء الاصطناعي ، في الجامعات المصرية العام الدراسي 2019 – 2020 ، مع إنشاء أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ. وتضم كلية الذكاء الاصطناعي 4 أقسام أساسية ، هي ، برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات.

وعلى الرغم من الحديث عن مخاوف من إمكانية سيطرة الذكاء الاصطناعي على العالم وتدميره عددا من فرص العمل، إلا أن الخبراء يؤكدون عكس ذلك، ويقولون إن الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير دون أن يحل محلها.

نظام الدراسة في كلية الذكاء الاصطناعي 4 سنوات، ويحصل الطالب بعدها على بكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

وتقبل كلية الذكاء الاصطناعي الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة الشعبة علمي رياضيات، طبقا للحد الأدنى للقبول الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

وافق مجلس جامعة جنوب الوادي، برئاسة الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة على بدء الدراسة بكليتي الألسن والحاسبات والذكاء الاصطناعي بفرع الجامعة بالغردقة اعتبارا من العام الجامعي 2020/2021 . ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على بدء الدراسة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مطروح، ابتداءً من العام الجامعي 2020 – 2021 .

ومن المنتظر إن تضم الكلية ثلاثة أقسام، قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي.

وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحاسبات والذكاء الاصطناعي، و يتطلب الحصول على الدرجة العلمية أن يجتاز الطالب بنجاح 136 ساعة معتمدة، خلال أربعة مستويات دراسية.

وأعلنت جامعة الفيوم، عن إضافة برنامجين جديدين بالكلية الحاسبات والمعلومات وهما: برنامج الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) لخريجي الثانوية العامة شعبة علمي رياضة، وبرنامج المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) لخريجي الثانوية العامة للشعبتين علمي علوم وعلمي رياضة على حد سواء ، بنظام الساعات المعتمدة.

وخلال العام الماضي وافق المجلس الأعلى للجامعات العام الماضي على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة إلى “الحاسبات والذكاء الاصطناعي” وإنشاء قسم لهذا المجال في الكلية.. وتضم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة برنامجين الأول هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية. بالنسبة لبرنامج هندسة البرمجيات وبرنامج تكنولوجيا الشبكات، يشترط أن يكون الطالب حاصلًا عن الثانوية العامة علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية. بالنسبة لبرنامج الحوسبة المعلوماتية: أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة علمي علوم، أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية.

الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بنها وتضم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها 3 برامج دراسية ، وهي تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية.

وتشترط البرامج، الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية شعبة الرياضيات والعلوم أو ما يعادلها ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة والوافدين. وتعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة حيث يستغرق الطالب 141 ساعة معتمدة للبرنامج الأول والثاني و140 ساعة للبرنامج الثالث،.

الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، و تضم الكليات برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية.

برنامج كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بني سويف وتتضمن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف، برنامج المعلومات الطبية الذي يمنح درجة بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في المعلوماتية الطبية بالتعاون بين كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وكلية الطب بجامعة بنى سويف، وتستغرق مدة الدراسة بالبرنامج 4 سنوات (144 ساعة معتمدة).

يقبل البرنامج خريجي الثانوية العامة شعبتي علمي علوم وعلمي رياضيات وما يعادل أي منهما. يقبل برنامج المعلوماتية الطبية تحويلات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في أعوام سابقة شريطة أن يكون الطالب خريج علمي علوم أو رياضيات أو ما يعادلها وأن يكون حاصلًا على الحد الأدنى لكلية الحاسبات في سنة حصوله على الثانوية العامة.

برنامج الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس ،ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية علمي رياضة أو ما يعادلها وفقًا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للالتحاق بمرحلة البكالوريوس. الحصول على الحد الأدنى لكلية حاسبات ومعلومات على مستوى مصر، كما يقبل البرنامج الطلاب من جميع محافظات الجمهورية.

إلي أن الذكاء الاصطناعي سيؤدى إلى إحداث تغييرات كبيرة في وظائف واحتياجات سوق العمل. أنه من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي فيما يقرب من 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في مصر بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل متوسط النمو السنوي من الذكاء الاصطناعي حسب المنطقة بين 2018-2030 إلى 25.5%. أنه من المقرر إنشاء عدد (2) من كلية الذكاء الاصطناعي الجديدة، و (10) كليات جديدة لعلوم الحاسب والمعلومات. هذا بالإضافة إلي إنشاء الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات وتضم كليات مثل كلية الذكاء الاصطناعي ، وعلوم الحاسب، والشبكات ونظم المعلومات، وهندسة المعلومات). بحث الانسان على مر التاريخ على اختراع يمكنه أن يحاكي العقل البشري في نمط تفكيره ، فقد حاول كل من الفنانين والكتاب وصناع الأفلام ومطوري الألعاب على حد سواء إيجاد تفسير منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال في عام 1872 تحدث “صموئيل بتلر” في روايته “إريوهون” 1872 عن الآلات والدور الكبير الذي ستلعبه في تطوير البشرية ونقل العالم الى التطور والإزدهار.

وعلى مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعى حاضراً فقط في الخيال العلمي، فتارةً ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي على البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارةً أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.

في عام 2018 ، أصبح الذكاء الإصناعي حقيقة لا خيال ، ولم يعد يحتل مكاناً في عالم الثقافة الشعبية فقط, لقد كانت سنة 2018 بمثابة النقلة الكبرى للذكاء الاصطناعي, فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات .

لقد خرج الذكاء الاصطناعي من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، ابتداء من مساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولاً إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة , واليوم أصبح استخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع.

يعد التصنيع أحد أخطر المشاكل البيئية التي تواجه عالمنا اليوم ، فعلى سبيل المثال تعتبر التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وتلوث الأتربة والأنهار، والاستهلاك الكبير لموارد الغابات، وغيرها من الأخطار البيئية احدى الآثار التي يلعب التصنيع دورا أساسيا فيها.

ولحسن الحظ أننا وصلنا إلى نقطة فريدة وغير مسبوقة في تاريخ البشرية ، فنحن أمام حقبة جديدة تعرف باسم الثورة الصناعية الرابعة ، هذه الثورة خلقت لنا فرصة كبيرة لإعادة تشكيل الطريقة التي ندير بها بيئتنا اليوم ، حيث يتم تسخير قدرات الرقمنة والتحولات المجتمعية من أجل حل المشاكل البيئية وخلق ثورة في مجال الاستدامة .

وإدراكاً لهذه الفرصة الفريدة ، أعلنت كلّ من مايكروسوفت وناشونال جيوغرافيك عن شراكة جديدة للمضي قدماً في الأبحاث التي تدور حول التحديات البيئية الكبيرة من خلال استخدام قوة الذكاء الاصطناعي ، ولقد ساعد برنامج “منح الابتكار في الذكاء الاصطناعي من أجل الأرض (AI for Earth Innovation Grant)، الذي تم إطلاقه حديثاً والبالغ تكلفته 1.2 مليون دولاراً ، بتقديم منحاً لـ 11 شخص من صانعي التغيير تتراوح ما بين 45,000 دولاراً و 200,000 دولاراً ، وذلك بهدف دعم مشاريعهم المبتكرة في مجالات الزراعة والمياه والتنوع البيولوجي وتغير المناخ.

كما أن الذكاء الاصطناعي سيكون مكونًا رئيسيًا في توصيل وإدارة خدمات شبكات الجيل الخامس 5G اللاسلكية، وهذا سيتطلب الاعتماد أكثر على تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل التأمين. ولكن من المتوقع أيضًا أن تصبح البرمجيات الضارة أكثر تطورًا خلال 2020 نظرا لاعتماد القراصنة على تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطويرها، ما سيزيد من عدد التهديدات التي ستواجهها الشركات في السنوات القادمة.

يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا في الصناعة الزراعية على نطاق واسع؛ حيث يمكن استخدام الروبوتات في زراعة البذور والمحاصيل المخصبة وإدارة المبيدات، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى. يمكن للمزارعين استخدام طائرة بدون طيار لمراقبة زراعة المحاصيل وكذلك جمع البيانات للتحليل.

ويمكن أيضًا أن يتم تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الذكاء الاصطناعي عن متغيرات مثل صحة المحاصيل، وظروف التربة، واستخدامها في تعزيز الإنتاج النهائي، ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في الحصاد، خاصة بالنسبة للمحاصيل التي يصعب جمعها.

أحد ملامح أهمية الذكاء الاصطناعي أنه يستخدم للقيام بالكثير من المهام الشاقة والتي تستغرق وقتًا طويلًا، خاصةً أنواع الوظائف منخفضة المهارات والتي تتطلب عمالة كثيفة، هذا يعني أنه سيتم إعادة مهام الموظفين بعيدًا عن الوظائف المملة، ناهيك عن إحداث تغيير كبير وإيجابي في مكان العمل.

فعلى سبيل المثال، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات لأداء مهام متكررة، مثل إجراء عملية روتينية في خط التجميع وخلافه.

ربما تعلم أن حوادث الطرق تقتل آلاف البشر سنويًا، وأن 95% من هذه الحوادث تحدث نتيجة خطأ بشري، هنا تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي، الذي يمكنه تقليل هذه الحوادث إلى مستويات غير مسبوقة.

سينخفض عدد حالات الحوادث مع إدخال الذكاء الاصطناعي في الصناعة؛ عن طريق استخدام السيارات ذاتية القيادة، كما أن هناك الآن العديد من الأبحاث في صناعة السيارات التي تبحث عن طرق يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين ظروف حركة المرور.

يمكن للأدوات المدعمة بالذكاء الاصطناعي تحديد العلاقات ذات المغزى في البيانات الأولية وهي تنطوي على إمكانية التطبيق في كل مجال من مجالات الطب تقريبا، بما في ذلك تطوير الأدوية وقرارات العلاج ورعاية المرضى والقرارات المالية والتشغيلية.

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية معالجة المشكلات المعقدة التي يصعب معالجتها بمفردهم أو التي تتطلب الكثير من الوقت. ويمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي موردا قيما للمتخصصين الطبيين، مما يسمح لهم باستخدام خبراتهم بشكل أفضل وتقديم قيمة عبر النظام البيئي الصحي.