الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الصحراء البيضاء.. الأغرب في العالم

الصحراء البيضاء.. الأغرب في العالم
عدد : 08-2021
استشاري ترميم اثار/ فاروق شرف

أكثر من ثلاثين محمية طبيعية فى مصر تشكل ١٥ فى المائة من مساحة البلاد وتعتبر تراث مصرى فريد لإحتوائها على المناظر الطبيعية من صخور ورمال ومياة تتغير لونها بألوان بديعة مع مرور أشعة الشمس .. وهذه المحميات غنية بالطيور والحيوانات الفريدة والمهاجرة والمختلفة الأنواع الغريبة وأيضا تحتوى على الكهوف المرسوم على جدرانها هذه الحيوانات والطيور وكيفية المعيشة والتأقلم معها من أكثر من عشرة آلاف سنة.

من هذه المحميات الصحراء البيضاء التى تقع على بعد ٤٥ كم شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد وعلى مسافة ٥٠٠ كم من القاهرة.

وقد تم الإعلان على أنها محمية طبيعية من سنة ٢٠٠٢م حيث تبلغ مساحتها ٣٠١٠ كم مربع .. وسميت بالصحراء البيضاء نظرآ للونها الناصع البياض.

تعتبر بمناظرها الطبيعية متحفآ مفتوحآ لدراسة البيئة الصحراوية لإحتوائها على آثار ماقبل التاريخ من الحياة البرية وتوافقها مع الظواهر الطبيعية.

تتميز الصحراء البيضاء بجمال الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية التى تعود للعصر الطباشيرى ال من ٧٠ مليون سنة.

توجد صخور كثيرة بهذه الصحراء إشتهرت بإسماء تبعآ لشكلها النحتى ومن أشهرها :-

صخرة الجمل - صخرة الحصان - صخرة الصقر .. بالإضافة إلى الرمال المعروفة بإسم الصخور الأفريقية لأنها تتخذ شكل قارة أفريقيا وكأنها خريطة مرسومة.

واضح من النقوش والرسومات على جدران المقابر والكهوف وجود حياة بشرية وحضارة قد سادت فى هذه المنطقة منذ مايقرب من ١٠ آلاف سنة وهذه الرسومات تعكس تقاليد الفن الصحراوى النوبي حيث تشمل مجموعة من المقابر بها بقايا من ممياوات.

وأهم ما تشتهر به الصحراء البيضاء هو جبل الكريستال وهو عبارة عن جبل يتكون من صخور تضم أكثر من ١٢٥ نوع من أنواع الكريستالات المختلفة جمعتها الطبيعة فى كتلة جبلية واحدة.

ويقال أن جبل الكريستال حدث عندما ارتضم بنيزك ضخم بالأرض منذ ملايين السنين فكان سببآ فى إنصهار صخور هذا الجبل وتحويلها إلى قطع نادرة فريدة من الكريسال النفيس بإعتباره من أنقى وأغلى الأنواع فى العالم .

وأخيرآ تتصدر الصحراء البيضاء المركز الأول لأفضل وأغرب عشرين موقعا سياحيآ على مستوي العالم .. فهل زرت هذه المنطقة من قبل ؟
 
 
الصور :