Deprecated: mysql_pconnect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/abou/public_html/Connections/abou.php on line 15
كوبري أبو العلا

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
كوبري أبو العلا
كوبري  أبو  العلا
عدد : 11-2021
بقلم المهندس فاروق شرف
استشاري ترميم


كوبري أبو العلا" كان من أجمل كباري مصر هو كوبري من الحديد الصلب يقطع نهر النيل ويربط بين حي الزمالك الراقى وحي بولاق أبو العلا الشعبي وقد تم تشييده عام 1908وتم إفتتاحه عام1912م وكان ذلك في عهد الخديوى عباس حلمي .

قامت شركة إنشاءات فرنسية بإنشاء هذا الكوبري إسمها "فيف ليل" والذي كان مكتوبا علي أحد أعمدة الكوبري وقد أُغلقت هذه الشركة في الخمسينيات وكان الفرنسي جوستاف إيفل هو المسئول عن إنشاء هذا الكوبري وهو المهندس الذي قام ببناء برج إيفل الفرنسي الشهير .

قام المهندس جوستاف إيفل بإنشاء عدة جسور وكباري أخري في مصر وغيرها من البلدان مثل: كوبري قصر النيل ومشروع كوبري الجلاء(الكوبري الأعمي) أو كوبرى بديعة .. وتعلية كوبري السكة الحديد بإمبابة وكوبري المنصورة وكوبري بنها وأيضاً كوبري بحديقة الحيوان بالجيزة.

وقد أُشيع أن المهندس إيفل إنتحر حينما فشلت محاولاته فى فتح الكوبري لعبور السفن والمراكب الشراعية ولكن هذا غير صحيح تماما لأنه مات بعد11سنة من إفتتاح الكوبري وأما عن الجزء المتحرك من الكوبري فقد قام بتنفيذه شركة أمريكية هي شركه "شيرزر" والتى مقرها شيكاغو.

عند إفتتاحه كان هذا الكوبري يفتح من نصفه حتى تستطيع السفن التجارية ذات الصاري العالي لتمر منه وكان فتح الكوبري بمواعيد محددة وجداول خاصة بمواعيد يعرفها كل الناس وقامت شركة المقاولون العرب بتفكيكه عام 1998وذلك لبناء كوبري الزمالك الجديد .

كوبرى أبو العلا ليست شهرته فى كونه بناء معماري عملاق و إنشائى متين وحسب بل أيضاً له شهرة فنية واضحة فقد عملت السينما المصرية فى كثير من أعمالها على إبراز تلك المفارقة بين حي الزمالك وحي أبو العلا مع إبراز هذا الكوبري وذلك عن طريق بعض الأفلام فكان فيلم «الأسطى حسن» الذى أخرجه صلاح أبوسيف عام 1951 عن قصة لفريد شوقى الذى لعب دور البطولة فى الفيلم حيث تدور الأحداث بين الحيين الشهيرين فى دراما إجتماعية تصور عاملاً بسيطاً يسكن حي بولاق الشعبي ويحلم أن يتخلص من الظروف الإجتماعية السيئة التى يعيشها مع زوجته وإبنه وعندما وعندما تلوح له سيدة من سكان الزمالك لايصبح أمامه إلا إجتياز الكوبرى لينتقل للحياة إلى جوارها نابذاً حياته الماضية .. ومع نهاية الفيلم يعود العامل مرة أخري للحياة فى حيه القديم مع اسرته بعد أن يدرك زيف الحياة التى عاشها إلى جوار ساكنة الزمالك هذه المرة يعبر كوبرى أبوالعلا إلى غير رجعة.

فيلم آخر تحت عنوان«القلب له أحكام»أخرجه حلمى حليم1955عن قصة لعلى الزرقانى لعبت بطولته فاتن حمامة مع أحمد رمزى فقد دارت أحداثه بين الحيين اللذين يفصلهما الكوبرى،عام 1967م.

قدم حسام الدين مصطفى فيلم «جريمة فى الحى الهادئ» عن قصة إغتيال اللورد موين وزير الدولة الإنجليزى فى حى الزمالك على يد اثنين من اليهود أطلقا عليه النار وهربا من الحى الهادئ وتعقبتهما الشرطة ويتم القبض عليهما على كوبرى أبوالعلا .. فالشاهد من أفلام الزمن الجميل هو توثيق وتسجيل مفردات هذا الكوبري التاريخي العملاق فى قيمته التراثية والجمالية.

إذا جاز لى الرأى الفنى فى مثل هذه الكباري التاريخية ولم تعد تتحمل الأوزان الثقيلة حتى بعد ترميمها وتدعيمها أن يتم توظيفها بما يتناسب مع تحملها وعلى أن تغلق أمام السيارات وتستغل كمرسم لفنانينا المبدعين بأعمال فنية على صفحة النيل .. مثل الحي اللاتيني بباريس ولا أخفي أثناء زيارى لمدينة فلورنسا بإيطاليا شاهدت كبارى تاريخية على جانبيها محلات صغيرة لبيع التحف والمشغولات الذهبية وعلى رصيفها بعض من الباعة اللذين يفترشون بضاعاتهم على الأرض بطريقة منظمة .. وبذلك يتم خلق مردود إقتصادى للصرف على الصيانة المستمرة .. وأيضا مردود إجتماعى للحفاظ على هذا الأثر التاريخي.
 
 
الصور :