الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حديقة فريال

حديقة  فريال
عدد : 12-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم اثار

من المعالم السياحية الأثرية والتاريخية الجميلة في مدينة بور سعيد، هى حديقة ( فريال ) وفريال هذه التى سميت بإسمها هى الأميرة فريال الإبنة الكبرى للملك فاروق الأول .. وهذه الحديقة تمتلئ بالورود والازهار الطبيعية الجميلة، والمساحات من العشب الأخضر فيوجد بها عدد من المقاعد الخشبية والبرجولات (المقاعد المظللة)، التي يستمتع الزوار بالجلوس عليها، وبالاخص اثناء مراقبة اطفالهم وهم يلعبون في منطقة الألعاب المخصصة لهم كما أن الحديقة يتواجد فيها بعض المباني الجميلة، التي تصلح لالتقاط الصور بقربها، من الطاحونة الهوائية، والمسرح المفتوح.

* تقع حديقة فريال التاريخية بحى الشرق ببورسعيد على مساحة 21904 أمتار وكان ذلك عام 1869م وتطل الحديقة على مجرى قناة السويس من الناحية الشمالية، وتتكون من ثلاث منصات بمساحات خضراء أنشأت وقت الافتتاح وخصصت المنصة الكبرى وقتها للملوك والأمراء، والثانية لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسي والشيخ إبراهيم السقا، وخصصت الثالثة لرجال الدين المسيحي.

حضر الحفل طبقا لمراجع تاريخية الخديوي إسماعيل، وفيرناند ديلسبس، وأوجيني، إمبراطورة فرنسا، التى سمى شارع بإسمها وكانت تركب عربة يجرها الخيول طافت بها شارع الميناء وحى الشرق حتى وصلت لحديقة فريال وفرنسوا جوزيف، إمبراطور النمسا، وملك المجر، وولى عهد بروسيا، والأمير هنري، شقيق ملك هولندا، وسفيرا إنجلترا وروسيا بالآستانة، والأمير محمد توفيق ولي العهد، والأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا، وشريف باشا، ونوبار باشا، والأمير عبد القادر الجزائرى، بالمنصة الكبرى.

تحتوى الحديقة على نباتات تاريخية نادرة يتراوح أعمارها من 70 سنة إلى 100 سنة مثل شجر الكافور، والحور، والتاكسيديوم، والبوسينا، وغيرها، وهذه الأشجار تتمركز بالمربع الشمالى الغربي من الحديقة، وحول سياجها.

قام اللواء عادل الغضبان محافظ بور سعيد بالجهد الغير عادى بالحفاظ على أثرية الحديقة وتاريخها وتطويرها خوفاً من طمس معالمها وإزالة أشجارها حيث وتضمنت أعمال التطوير مساحات خضراء وزهور ونباتات وأشجار بأشكال جمالية، وطاحونة حمراء تكون مركزًا لكاميرات المراقبة. ,وكوبرى خشبى وعدد من الجداريات التي تحكي مقتطفات تاريخية للحديقة وتاريخ بورسعيد بالإضافة إلى مسرح، ومسجد على الطراز الأندلسي، وأماكن جلوس خاصة لكبار السن، وأعمدة ديكورية كما جرى رفع كفاءة المنطقة المحيطة بالحديقة وطلاء واجهة العمارات .كما يوجد بالحديقة نظام مراقبة كاميرات متكامل وشركات متخصصة في النظافة والأمن.
 
 
الصور :