السبت , 13 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

«القدم السُكري ..أسباب الداء ووصف الدواء» » للكاتب الدكتور" أحمد طه " يفوز بجائزة أفضل كتاب علمى فى معرض الكتاب 2022

«القدم السُكري ..أسباب الداء ووصف الدواء» » للكاتب الدكتور- أحمد طه - يفوز بجائزة أفضل  كتاب علمى  فى معرض الكتاب 2022
عدد : 02-2022
فى إحتفالية شهدتها القاعة الرئيسية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب لعام ٢٠٢٢ فى دورته الحالية رقم 53 ، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس ، وتختتم فعالياتها يوم 7 فبراير الجارى .. قامت الفنانة إيناس عبد الدايم ، وزيرة الثفافة، بتسليم جائزة أفضل كتاب علمى فى الدورة الحالية إلى الأستاذ الدكتور " أحمد طه " رئيس أقسام الجراحة بكلية طب قصر العينى ، والمدير السابق لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، عن مؤلفه الجديد «القدم السُكَّري..أسباب الداء ووصف الدواء»والصادر عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية، بجائزة أفضل كتاب علمي لهذا العام من وزارة الثقافة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام ٢٠٢٢، وذلك بحضور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ونخبة من الشخصيات العامة والمثقفين .

ويذكر أن الكتاب يقع في 200 صفحة بالألوان ويحتوي على العديد من الصور الحقيقية والأشكال التوضيحية التي تهدف إلي تبسيط المعلومات الطبية للقارئ مهما كانت خلفيته الثقافية.

وقال الدكتور أحمد طه، رئيس قسم الجراحة العامة، بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، والمدير السابق لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، أنه وضع في هذا الكتاب خلاصة خبرةٍ تجاوزت الثلاثين عاماً في التعامل مع مشاكل القدمين وشرايين الأطراف عند مرضي السكري، مشيرا إلى أن الكتاب يجيب على كل ما يشغل مريض السكر من أسئلة واستفسارات تخص القدم السكري وكيفية المحافظة على قدميه وأطرافه سليمةً وصحيحة.

الكتاب يوضح مضاعفات المرض وكيفية التعامل معها

وأضاف «طه» أن الكتاب يجيب على العديد من الأسئلة التي تشتغل المرضي وكانت أبرزها، ماهي القدم السكري؟ وماهي الأسباب التي تساعد على حدوثها؟، وكيف يقي مريض السكر نفسه من حدوثها؟ ،وكيف يكتشف أنه مصاب بها؟ ،وما هي المضاعفات التي قد تنتج عن إهمال علاجه لها؟ وماهي أحدث وسائل التشخيص والعلاج؟ ولماذا تكثر مشاكل الشرايين عند مرضي السكر؟ وماهو المقصود بقصور الدورة الدموية في الأطراف ؟ وماذا يعني استخدام القسطرة في علاج هذا القصور ؟ وماهي تقنية توسيع الشرايين بالبالونات والدعامات؟ ،وهل للأكسجين المضغوط والليزر والأشعة تحت الحمراء والخلايا الجزعية أي دور في علاج القدم السكري؟ ،وهل لجراحة التجميل ولجراحة العظام دور في ذلك ؟ ماذا عن العلاج باستخدام أجهزة الضغط السالب وكيف تساعد في التئام جروح وقرح القدم السكري ؟ ومتي يلجأ الطبيب المعالج للقرار الصعب … البتر … ؟،وهل يُعتَبر البتر نهاية الحياة ؟

أسئلة الأطقم الطبية والتمريض في كتاب القدم السكري

وأكد الدكتور أحمد طه، أن كتابه يتضمن الأسئلة التي تبحث عنها الأطقم الطبية من الأطباء وأعضاء هيئة التمريض والمسعفين الذين يتعاملون مع هذه المشكلة ما يعينهم على أداء مهمتهم ومساعدة مرضاهم على الوجه الأكمل وبأسلوبٍ علميٍ صحيح ، وتمنى المؤلف أن يجد مرضى السكر وذووهم في هذا الكتاب كل ما يعينهم على فهم هذه المشكلة وأبعادها.
 
 
سعيد جمال الدين
الصور :