بقلم المهندس/ طارق بدراوي
موسوعة" كنوز أم الدنيا"
شارع إبن طفيل هو أحد شوارع منطقة بحرى بحي الجمرك بمدينة الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر وهو يقع قرب ميدان المساجد الشهير الذى يضم مسجد العارف بالله الصوفي أبي العباس المرسي ومسجد الإمام الأباصيرى والشيخ ياقوت العرش والذى أمر الملك فؤاد الأول في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين الماضي بتأسيسه وكلف المهندس المعمارى الإيطالي الأصل المتخصص في العمارة الإسلامية ماريو روسي الذى كان قد إستقدمه من إيطاليا للإشراف علي بناء المساجد الجديدة وصيانة المساجد الأثرية والقديمة التابعة لوزارة الأوقاف بوضع التخطيط والتصميم المناسب له إلا أن ظروف وفاة الملك فؤاد الأول في عام 1936م ثم قيام الحرب العالمية الثانية عام 1939م وتعرض مدينة الإسكندرية خلال عام 1941م وعام 1942م لغارات جوية من جانب قوات المحور أخر الإنتهاء من هذا المشروع حتي عام 1943م وقام بإفتتاحه في العام المذكور الملك فاروق ويمتد شارع إبن طفيل من طريق الجيش المعروف بإسم الكورنيش ويمتد جنوبا موازيا لشارع الشيخ بخيت ومتقاطعا مع شارع حسن عاصم باشا والزعيم محمد كريم ثم يكمل مساره حتي ينتهي بتقاطعه مع شارع الأباصيرى وينسب هذا الشارع إلي الفيلسوف والعالم والطبيب العربي المسلم الأندلسي ورجل الدولة أبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي المعروف بإسم إبن طفيل الذى يعد من أشهر المفكرين العرب الذين خلفوا آثارا خالدة في عدة ميادين منها الفلسفة والأدب والرياضيات والفلك والطب وفضلا عن ذلك فقد كان من وزراء دولة الموحدين في وقت عظمتهم وهي الدولة الإسلامية التي تأسست من سلالة الأمازيغ في القرن الثاني عشر الميلادى والتي حكمت بلاد المغرب العربي المغرب والجزائر وتونس وليبيا إضافة إلي بلاد الأندلس ما بين عام 1121م وعام 1269م وكان تأسيسها علي يد محمد بن تومرت ومن بعده إستطاع عبد المؤمن بن علي الكومي أن يستحوذ على بلاد المغرب الأقصى عام 1147م ثم علي المغرب الأوسط ومن ثم على كامل أفريقية حتى تونس وليبيا والأندلس عام 1160م وكانت عاصمتها مراكش كما كانت إشبيلية مقر الوالي الموحدي على الأندلس .
وكان مولد إبن طفيل في مدينة وادي آش بالقرب من مدينة غرناطة بالأندلس في عام 1100م على وجه التقريب وهو ينحدر من قبيلة بني قيس عيلان بن مضر وهي قبيلة عربية يعود نسبها إلي عدنان بن نبي الله إسماعيل بن نبي الله إبراهيم عليهما السلام وقد درس الفلسفة والطب علي يد أعظم فلاسفة الأندلس وأطبائها والذين كان علي رأسهم أَبو بكر محمد بن يحيى بن الصَائِغ بن باجة التجيبي والمعروف بإبن باجة والذى كان من أبرز الفلاسفة المسلمين الذين إهتموا بالطب والرياضيات والفلك والأدب والموسيقى وكان هو أيضا من وزراء دولة المرابطين التي سبقت دولة الموحدين في حكم بلاد المغرب العربي كما كان إبن طفيل صديقا لإبن رشد الذى يعد تلميذا وإمتدادا له ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية وكانت له معرفة جيدة وشاملة بمختلف العلوم خاصة في الطب والفلسفة والفلك وقد شغل إبن طفيل عدة مناصب حيث عمل في البداية كاتبا في ديوان والي غرناطة ثم في ديوان الأمير أبي سعيد بن عبد المؤمن حاكم طنجة ثم أصبح وزيرا وطبيبا للسلطان الموحدي أبي يعقوب يوسف بن المأمون الذي تولى الخلافة بعد وفاة أبيه السلطان عبد المؤمن بن علي الكومي عام 1163م ذلك الخليفة الموحدي الذي كان يجمع بين المعرفة بعلوم الدين والإهتمام بالفلسفة وعلومها وكان يحيط نفسه بحاشية من العلماء والفقهاء والفلاسفة والشعراء ويقال إن إبن طفيل كان له تأثير كبير عليه وقد إستغل ذلك في جلب العلماء إلى بلاطه ونذكر منهم بصفة خاصة الفيلسوف والطبيب أبو الوليد محمد بن أَحمد بن محمد بن أَحمد بن أَحمد بن رشد والمعروف بإبن رشد والملقب بفيلسوف قرطبة وبإبن رشد الحفيد كما أنه كان يهتم بجمع الكتب بمختلف أنواعها ولأنه كان يجمع كتب الفلسفة لبحثها ودراستها فقد طلب من إبن طفيل أن يعمل على تلخيص كتب الفيلسوف اليوناني أرسطو ولكن إبن طفيل نظرا لتقدمه في العمر إنتدب صديقه إبن رشد لهذه المهمة وأشار به إلى السلطان ليقوم بشرح كتب أرسطو وليخلفه في عمله كطبيب وإن كان قد ظل في بلاط السلطان حتى وفاته في مراكش عن عمر يناهز 87 عاما وعن هذا الأمر يقول إبن رشد إستدعاني أبو بكر بن طفيل يوما وأخبرني أنه سمع قائد المؤمنين يشكو من خلل وضع في التعبير أو ما يبدر عن المترجمين وما ينتج عنه من غموض في النوايا والأهداف وقال إنه إذا أخذ شخص ما هذه الكتب فسيمكنه تلخيصها وتوضيح أهدافها بعد أن يفهمها جيدا أولا مما سيسهل عمليه فهمها من قبل الناس وقال لي إبن طفيل إذا كان لديك الإستعداد والطاقة فإفعل ذلك بنفسك وأنا واثق من قدرتك على ذلك لأنني أعرف التفكير الجيد الذي تملكه وبراعتك وإخلاصك وتفانيك في هذا المجال وأنك تدرك أن تقدمي في العمر ومهاراتي المكتبية وإلتزامي بإنجاز مهمة أخرى أعتقد أنها أكثر حيوية يمنعونني من القيام بإنجاز هذه المهمة بنفسي .
وتعد رواية حي بن يقظان التي ألفها إبن طفيل هي أهم وأشهر أعماله وهي رواية رومانسية فلسفية رمزية مستوحاة من الصوفية وكان لها تأثير كبير على كل من الأدب العربي والأدب الأوروبي خاصة خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وقد جاء هذا العمل متأثرا تأثرا عميقا بكل من الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية والفلسفة الغربية الحديثة وأصبح واحدا من أهم الكتب التي ساهمت في الثورة العلمية والتنوير الأوروبي ويمكن العثور علي الأفكار التي أعرب عنها إبن طفيل في هذه الرواية في أشكال مختلفة وبدرجات مختلفة في كتب الفلاسفة الأوروبيين توماس هوبز وجون لوك وإسحاق نيوتن وإيمانويل كانت وتدور أحداث هذه الرواية على جزيرة إستوائية غير مأهولة بالسكان وجد عليها رضيع بمفرده هو حي بن يقظان والذى بقيت ولادته لغزا ومع ذلك فإن الرواية السائدة تقول إنه قد ولد ولادة عادية مألوفة من أم هي شقيقة ملك إحدى الجزر الهندية ومن أب هو قريب لها إسمه يقظان ولقد كانت شقيقة الملك قد تزوجته خفية بلا علم شقيقها الذي منعها من الزواج وعندما وضعت المرأة طفلها خشيت من نقمة شقيقها الملك فوضعت الطفل في تابوت وألقته في البحر فحملت الأمواج التابوت حتى ألقته على ساحل جزيرة مجاورة هي جزيرة الواق واق وهي مجموعة من الجزر أو الجزائر تم ذكرها في كتب التراث العربي القديمة لكن ليس هناك دليل على ما إذا كانت خيالية ام حقيقية وتحدد أغلب الكتب موقعها الجغرافي في بحر الصين أو بحر الهند وتصادف أن مرت في المكان الذي إستقر فيه التابوت ظبية كانت تبحث عن إبنها الذي فقدته فسمعت صوت بكاء الطفل الرضيع فإتجهت نحوه وكان أن عثرت على الوليد حي بن يقظان فأرضعته من لبنها وإحتضنته ونشأ في رعايتها وتدرج في المشي وأخذ يحكي أصوات الظباء ويقلد أصوات الطيور ويهتدي إلى مثل أفعال الحيوانات بتقليد غرائزها ويقارن بينها وبينه حتى كبر وترعرع وإستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غرائزه الإنسانية وأن يكشف مذهبا فلسفيا يوضح به سائر حقائق الطبيعة وتوضح الرواية أن حي بن يقظان قد مر في حياته بسبع مراحل الأولى كانت إرضاع الظبية وحضانتها ورعايتها له حتى بلغ عمره سبع سنوات ثم بعد ذلك كانت المرحلة الثانية وهي وفاة الظبية وتشريحها من قبل حي لمعرفة سبب الوفاة وهنا بدأت تتكون عند حي المعرفة عن طريق الحواس والتجربة أما المرحلة الثالثة فكانت في إكتشاف النار والمرحلة الرابعة كانت في تصفحه لجميع الأجسام التي كانت موجودة حوله فكان بذلك يكتشف الوحدة والكثرة في الجسم والروح وإكتشف تشابه الكائنات في المادة وإختلافها في الصور أما المرحلة الخامسة فكانت في إكتشاف الفضاء وهذا شجعه إلى الخروج من رصده إلى معرفة نشأة العالم منذ القدم وعند بلوغه الخامسة والثلاثين من عمره بدأ حي مرحلته السادسة وهي الإستنتاج بعد التفكير فتوصل إلى أن النفس منفصلة عن الجسد وهو في التوق إلى الموجد واجب الوجود وأخيرا يصر حي بن يقظان في المرحلة السابعة على أن سعادته تكون في ديمومة المشاهدة لهذا الموجد الواجب الوجود ورغبته في البقاء داخل حياة رسمها هو لنفسه .
وقد أجمع المحللون علي أن إبن طفيل في هذه الرواية يركز على إيجاد حلول للمشكلات الرئيسية الثلاث التي نوقشت خلال فترة عصره وهي أن الإنسان بمفرده قادر على الوصول إلى مستوى إنسان كامل من خلال مراقبة الطبيعة والتفكير فيها دون أي تعليم وأن المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال الملاحظة والتجربة والإستدلال لا تتعارض مع الوحي أو بعبارة أخرى يكون الدين والفلسفة أو العلم في توافق بلا أي تعارض حيث صور إبن طفيل الإنسان الذي هو رمز العقل في صورة حي بن يقظان وقد رمى إبن طفيل من وراء روايته إلى بيان الإتفاق بين الدين والفلسفة وهو موضوع شغل أذهان فلاسفة الإسلام علي مر العصور وأخيرا إمكانية أن يتوصل الفرد إلى المعلومات والحقائق المطلقة وأن أي إنسان قادر على تحقيق ذلك كما أن إبن طفيل قد صب في هذه القصة آراءه المتجلية في عدم التعارض بين العقل والشريعة أو بين الفلسفة والدين
في قالب روائي قصصي فنجد أن القصة تمثل العقل الإنساني الذي يغمره نور العالم العلوي فيصل إلى حقائق الكون والوجود بالفطرة والتأمل بعد أن تلقاها الإنسان عن طريق النبوة كما تؤكد قصة حي بن يقظان على أهمية التجربة الذاتية في الخبرة الفكرية وعلاوة علي ذلك ففي قصة حي بن يقظان جوانب من النضج القصصي وإن كان قالب القصة ليس سوى إطار لصب الآراء الفلسفية والدينية والصوفية في النص وكان الأساس الفلسفي لهذه القصة هو الطريق الذي سار عليه فلاسفة المسلمين الذين نهجوا على مذهب الأفلاطونية الحديثة وقد قدر كثير من النقاد هذا الجهد القصصي لإبن طفيل فعدوا روايته حي بن يقظان أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى جميعا وكان كتاب الفيلسوف الذي علم نفسه الذي نشر في أوروبا عام 1671م هي الترجمة اللاتينية التي أعدها عالم الكتاب المقدس والمستشرق الإنجليزى إدوارد بوكوك للقصة العربية حي بن يقظان ولقد أثارت إهتماما واسعا بين أهل العلم والفلاسفة وكذلك كانت فكرة إن العقل وحده يقود إلى الخالق قد أحدثت ضجة في الوسط العلمي في حينها وبلا شك أنها قد تركت آثارها على كثير من الجامعات والمفكرين مما جعل الكثير من المفكرين والفلاسفة في الغرب يتهافتون على دراسة رواية حي بن يقظان وقاموا بترجمتها إلي العديد من اللغات الأوروبية الأخرى ونشرت أول ترجمة لها باللغة الإنجليزية من قبل المستشرق والكاتب الإنجليزى المعروف سيمون أوكلي في عام 1708م .
وفي عام 1989م تأسست بمدينة القنيطرة المغربية جامعة تحمل إسم إبن طفيل تكريما له وفي عام 2020م حلت هذه الجامعة في مراكز متقدمة على الصعيد الوطني والدولي في التصنيف الدولي للجامعات تايمز هاير إيديوكيشين في مجال إحترامها لأهداف التنمية المستدامة المسطرة من قبل منظمة الأمم المتحدة والمجملة في 17 هدف تم تحديدها والمصادقة عليها من لدن الأمم المتحدة عام 2015م وذكرت الجامعة في بيان صادر من جانبها إنه تم الإعلان عن نتائج التصنيف الدولي للجامعات التي عرفت مشاركة أكثر من 800 جامعة تنتمي لعدد 85 دولة من ضمنها جامعة إبن طفيل بالقنيطرة في يوم 22 أبريل عام 2020م حيث إحتلت جامعة إبن طفيل المرتبة الأولى وطنيا وأفريقيا والمرتبة الثانية عربيا والرتبة 37 عالميا وذلك علي مستوى الطاقة النظيفة كما تميزت الجامعة على مستوى الترتيب العام بإحتلالها المرتبة الأولى وطنيا والرابعة أفريقيا وعربيا وضمن أفضل عدد 300 جامعة عالميا في الشريحة بين 200 إلي 300 في مجال العلوم الفيزيائية والتي تشمل الرياضيات والإحصاء والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلم الفلك وعلم البيئة وعلوم الأرض والبحار وجاء هذا التصنيف الذي صدر عن المؤسسة البريطانية العريقة ليؤكد مرة أخرى تألق جامعة إبن طفيل وبروزها في مجال العلوم البحثية والتكنولوجيا للسنة الثالثة على التوالي حسب ما ذكرت الجامعة في البيان الصادر عنها وقد جاء في البيان أيضا أن تصنيف جامعة إبن طفيل المشرف يعد إنعكاسا للمجهودات المبذولة من جانب كافة القائمين علي أمر الجامعة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما حددتها منظمة الأمم المتحدة عبر تجويد مجالات أنشطة الجامعة على مستوى التكوينات والبحث العلمي ونقل المعرفة ومما يذكر أن جامعة إبن طفيل هي الجامعة المغربية الوحيدة التي تتفرد بضم كل مؤسساتها في مركب جامعي أخضر في قلب أكبر وأهم غابات المغرب وهو موقع جغرافي طبيعي ينسجم إنسجاما تاما مع مجهودات الجامعة الهادفة إلى المحافظة على البيئة وترسيخ مبادئ التنمية المستدامة وتحسين تدبير الموارد الطبيعية والعمل على تكريس ثقافة بيئية مسؤولة لدى كافة مكونات المجتمع وهو ما يترجمه شعار الجامعة خضرة وإنفتاح.
|