الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السلام على "زهرة بيت النبوة" عليها السلام

السلام على -زهرة بيت النبوة- عليها السلام
عدد : 09-2022
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم آثار

زيارة إلى مشهد ومسجد من عرفت بالورع والتقوى، وسعة العلم والثقافة، وكانت كثيرة التفقه والتدبر في شؤون الدين الحنيف ..إلى من اعتبرها المؤرخون من أشهر فقهاء وعلماء جيل التابعين..إلى مشهد السيدة الجليلة الطاهرة، التى عشقها المصريون سيراً على درب «محبة آل بيت النبى»..إلى أهالينا بالخليفة الذين عرفوا أن بينهم زهرة من الروضة المحمدية سكنت نفوسهم ففازوا بالقرب من الأنوار. .إلى مشهد ومسجد السيدة سكينة بنت سيدنا الحسين رضى الله عنه وجدها على بن أبى طالب كرم الله وجهه.

من هى السيدة سكينة:

أبوها الشهيد الإمام الحسين عليه السلام، وجدها أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام، وأمها السيدة الرباب بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي ... فهى سكينة بنت الحسين بن على بن أبى طالب، ولدت رضى الله عنها فى رجب عام 47 هـ، ولقبتها أمها باسمها (سكينة) «لهدوئها وسكونها»، أما اسمها الحقيقى، فقيل: أميمة أو أمينة أو أمية، كانت «سكينة» بيت النبوة، الزهرة التى تفتحت فى أرض المحروسة.

إخوة وأخوات: رقية بنت الحسين، وعلي السجاد، وعلي الأكبر، وعبدالله بن الحسين، وفاطمة.

كيفية الوصول إلى مقام اليسدة سكينة:

يقع مكان المقام شارع الاشراف علي بعد أمتار من السيدة نفيسة وشارع الأشراف متفرع من شارع الصليبة أمام سبيل أم عباس والذى يمكن الوصول له إما الدخول من ناصية قسم الخليفة من ميدان صلاح الدين ( ميدان الرميلة ) بالقلعة أو الدخول من ناصية قسم السيدة زينب من شارع بورسعيد.

زواجها :

تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام، فولدت له طفلة سمتها على اسم أمها «بضعة النبى»، فاطمة الزهراء، لكن مصعب لم يلبث أن قُتل، فتزوجت بعده عبدالله بن عثمان بن عبدالله بن حكيم بن حزام فولدت له عثمان

كانت رضى الله تعالى عنها قدوة للمرأة المسلمة فى الظاهر والباطن، فتيات مكة يقلدنها فى طهارتها وعبادتها، وفى هندامها وأناقتها. عُرفت كما ذكر كتاب «رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه»، للمهندس حسن صبرى والدكتور عطية مصطفى، بجمال الأخلاق والخلقة، متعبدة «مستغرقة» مع الله. عاصرت أباها، الحسين، فى فترات الجهاد والشدائد، فكانت له نعم العون. محبة للغة ولدراسة آدابها وقواعدها، واهتمت بتعليم المسلمين، فكان لها فى ميادين العلم والفقه والأدب شأن كبير.

كانت السيدة سكينة فصيحة اللسان، قوية الحجة، لا يشق لها غبار فى الشعر ولا الخطابة، يسندها شرف الانتساب لبيت النبوة، ويشحذ عقلها الذكى المحنة الهائلة التى تعرض لها «آل المصطفى»، وهى فى القلب منهم، فجدها لأبيها على بن أبى طالب، خامس الخلفاء الراشدين، رحل عن الدنيا قتيلاً بيد الغدر، وها هو والدها يلقى ربه من «كربلاء»، حيث ذروة المأساة، لكن سكينة لم تلن أمام قتلة الأب والجد، وحين رحل الوالد رضى الله عنه رثته بأبيات منها: «إن الذي كان نورا يستضاء به ** بكربلاء قتيل غير مدفون .. سبط النبي جزاك الله صالحة ** عنا وجنبت خسران الموازين .. قد كنت لي جبلا صعبا ألوذ به ** وكنت تصحبنا بالرحم والدين .. من لليتامى ومن للسائلين ومن ** يأوي إليه كل مسكين .. والله لا أبتغي صهرا بصهركم ** متى أغيب بين الرمل والطين.

كان للسيدة سكينة دور كبير في الدفاع عن حقوق آل بيت النبوة، وقد أبلغت رسالة الإمام الحسين إلى جميع الأقطار الإسلامية في ذلك الوقت، وبخاصة أثناء السبي من الكوفة الى الشام، وقد انتقلت بعد استشهاد والدها إلى رعاية الإمام السجاد، ثم تزوجت من ابن عمها عبدالله بن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، وقد عاشت حياة حافلة بالعلم والأدب والنشاط الاجتماعي، فكانت السيدة سكينة سيدة نساء عصرها وأوقرهن ذكاء وعقلا وأدبا وعفة، تزين مجالس نساء أهل المدينة بعلمها وأدبها وتقواها، منـزلها ندوة دائمة للعلم والفقه والحديث، وهو ما جعل بعض المؤرخين يطلقون عليها لقب «سيدة نساء عصرها وعقيلة قريش»، وكانت من الأدب والفصاحة بمنزلة عظيمة مع ما هي عليه من التقوى والورع والعبادة، وكان منزلها مألف الأدباء والشعراء، وهي بذلك تعد من أول من أنشأ «الصالون الأدبي» بمفهومنا المعاصر.

كانت رضي الله عنها ذات بيان وفصاحة وذكاء، ولها السيرة الجميلة والكرم الوافر، متصفة بنبل الفعل وجميل الخصال وطيب الشمائل، ذات عبادة وزهد، كلما كبرت في سنها تزداد قربا من الله. ومما يروى عن السيدة سكينة ما رواه ابن الجوزي عن سفيان الثوري قال: أراد علي بن الحسين الخروج إلى الحج أو العمرة فاتخذت له اخته سكينة بنت الحسين سفرة أنفقت عليها ألف درهم وأرسلت بها إليه فلما كان بظهر الحرة أمر بها ففرقت في الفقراء والمساكين.

توفيت سنة 117هـ عن عمر سبعين عاماً، وتضاربت المعلومات حول وفاتها فى مصر أم المدينة المنورة، فقد ذكر الإمام عبدالوهاب الشعرانى رضى الله عنه فى طبقاته «أنها مدفونة فى مصر بالقرافة، قرب السيدة نفيسة»،وضريحها هو أول مشاهد الدرة النبوية فى مصر، وأنشأ لها المأمون البطائحى، وزير الآمر بالله الفاطمى، مزارا وبنى عليه قبة بعد سنة 510 هـ، وأشار له على مبارك فى خططه فقال «إنه أقيم فى مصر بحى الخليفة عن شمال الزاهد إلى القرافة الصغرى، وكانت فى بدايته زاوية صغيرة، ثم ألحق بالضريح مسجد أقامه الأمير عبدالرحمن كتخدا سنة 1173هـ (1760م)، وعمل على الضريح مقصورة من النحاس سنة 1266هـ، ثم أمر الخديو عباس حلمى الثانى بتجديده سنة 1322هـ، وأصبح له ثلاثة أبواب غير الميضأة، اثنان على الشارع والثالث الباب المقبول فى الجهة القبلية يفتح على درب الأكراد، هذا المسجد يشتمل على 6 أعمدة من الرخام ومنبر من الخشب النقى، والضريح مجلل بالبهاء والنور عليه تابوت من الخشب من داخل مقصورة كبيرة من النحاس الأصفر متقن الصنع من إنشاء المرحوم عباس باشا، ثم جددته وزارة الأوقاف.

وفى هذه الزيارة لا يفوتنى الإشادة بأعمال A3R للتجميل المعماري والترميم وما قامت به من خلال ترميم وإعادة التأهيل لجميع الأعمال المتخصصة وعلى أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة سواء فى القيادة أو الزملاء والأبناء ذوى الخبرات الفنية المتراكمة فى جميع الأعمال الفنية والزخرفية سواء بالأسقف أو بالقباب ذات الشبابيك الجصية المعشقة بالرصاص .أيضاً الإشادة بإدارة صيانة القصور والأثار بالمقاولين العرب فهى الجهة الأولى فى مصر والعالم العربى المتخصصة فى ترميم المبانى الأثرية هندسياً ( معماري – إنشائي ) والمتخصصة فى تنفيذ أدق مشروعات الترميم وذلك بمهندسيها وزملائى و أبنائى من المتخصصين فى أعمال الترميم وجميع أعمال التوثيق والتسجيل وتربيط الحوائط وحقنها والرخام والمشغولات النحاسية والحديدية والدهانات والزخارف.

والرائع مع هدوء منطقة وشارع الأشراف تحس بالروحانية بسبب أعمال التطوير التى تمت من ترميمات ودهانات للمساكن المجاورة لأضرحة آل البيت الذين نأنس بهم وأيضاً أعمال التشجير ورصف الطرق الرئيسية والجانبية مع وجود بالوعات لتصريف مياة الأمطار و أيضاً رفع كفاءة الإنارة فى عمل متكامل يليق بالطرز المعمارية بهذا الحى العريق ( حى الخليفة ) الأثري والتاريخي الأصيل.
 
 
الصور :