الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

آثار قوم لوط

آثار قوم لوط
عدد : 12-2022
بقلم/ لميس المصرى

..كل منا علي علم ماحدث ل قوم لوط عندما خسف لله المدينه التي كانوا يقومون بها وذلك لعدم استجابتهم لسيدنا لوط عليه السلام لترك الفواحش والايمان بالله وحده ..

لكن الكثير مننا لا يعلم أن هذه المدينه (سدوم) اثار تم العثور على أحواض صخرية عملاقة في المنطقة إلى جانب العديد من الشواهد الصخرية و المناطير وهي طاولات حجريّة ضخمة مُكوَّنة من الصّخور الصوانية الكبيرة.

تقسم الآثار المعثور عليها في المدينة قسمين: سفلي وعلوي حيث يحتوي الجزء العلوي من المدينة سوراً ضخماً يحيط المدينة وهو مصنوع من طوب طيني بناه سكان المدينة الأوائل لحماية المدينة وتحصينها ويرجع إلى العصر البرونزي للمدينة وعثر أيضاً على بوابة ضخمة ترجع إلى العصر الحديدي وتقع في الجزء الشمالي من المدينة وتضم برجين ضخمين وتحت طبقاتٍ من الرماد عثر على منزلين يعود أحدهما إلى العصر البرونزي أمما الآخر فيعود إلى العصر الحديدي. ويضم مطبخا.

عثر في الجزء السفلي من المدينة على مبنى ضخم ارتفاعه متران ويرجع إلى العصر الحديدي كما عثر على العديد من المنازل التي تعود إلى العصر البرونزي وتحتوي أدوات منزلية من الفخار بالإضافة إلى ساحة رئيسية ممهدة بالكامل بالطين الصلب ويقع عند مدخلها برجان ضخمان متوازيان في البناء ..
وتعد هذه الابنية من اهم الاكتشافات الاثريه علي مر التاريخ ..
 
 
الصور :