السبت , 13 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مسجد اذخيرة الأثري

مسجد اذخيرة الأثري
عدد : 03-2023
بقلم الدكتور/ محمود رمضان

مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ
خبير الآثار والعمارة الإسلامية

جولتنا اليوم في مسجد اذخيرة الأثري بمنطقة اذخيرة الذي يعود تاريخه إلى القرن 13هـ/19م ، وهو من المساجد المتميزة في قطر

الوصف العام :

يتكون مسجد أذخيرة من مساحة مربعة الشكل وتبلغ مساحته الإجمالية ( 590م )، مسجد فروض أبعاده من الخارج نحو ( 24.53م × 23.10م )، بُنيت جدرانه الخارجية من الحجر، ويدخل إلى المسجد من خلال باب مستطيل الشكل بالجدار الجنوبي من الصحن المكشوف بالمسجد.

يتألف المسقط الأفقي من صحن مكشوف وظلة قبلة من رواقين مستطيلين، وتبلغ أبعاد الصحن من الخارج ( 24.53م × 17.70م ). شغلت الزاوية الشمالية الغربية منه بميضأة المسجد، ويتوسط جدار الصحن الشمالي مساحة مربعة عبارة عن غرفة لإمام المسجد، أما الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن فقد شغلتها المئذنة الرئيسية لهذا المسجد، كما أقيم على الجدار الشرقي بهذا الصحن مصلى صغير مستطيل الشكل، أبعاده( 10.95X3.10م )، وبجدار القبلة بهذا المصلى محراب مجوف ذو حنية نصف دائرية.

وظلة القبلة مستطيلة الشكل أبعادها من الخارج ( 24.53م × 7.72م )، وتتألف من رواقين مستطيلين الشكل تقريباً، وهو النموذج الرابع لتخطيط المساجد في قطر في القرن 13هـ/19م، والذي يعتمد في تخطيطه على استخدام الصحن المكشوف وظلة قبلة تتكون من رواقين أثنين، بالإضافة إلى وجود مصلى بمحراب في الجهة المقابلة لظلة القبلة وبذلك يختلف هذا الطراز عن طراز مسجد الخوير ( مسجد 415 أوقاف )، والذي يعود إلى تلك الفترة دون أن يستخدم في تكوينه المعماري والإنشائي عنصر المصلى المقابل لظلة القبلة والذي ظهر في تخطيط مسجد الذخيرة.

الرواق الأول (رواق القبلة) مستطيل الشكل، ترتفع أرضيته عن أرضية الصحن المكشوف بمقدار 0.55م، وفتح بجدار القبلة حنية محراب مستطيلة الشكل عميقة، وخالية من الزخرفة، تبرز عن سمت الجدار من الخارج، وتغطى بقبتين، لكل منهما قمة على هيئة نصف قبة دائرية ثبت بها قائم خشبي قصير، تغطي القبة الأولى المساحة الخاصة بالمحراب.

أما القبة الثانية فتغطي المساحة التي يشغلها المنبر، ويكتنف المحراب من الجانبين ثمانية نوافذ فتحت في ذات الجدار – أربعة نوافذ في كل جانب-، أما الرواق الثاني مستطيل الشكل أيضاً، ويفتح على الصحن ببائكة ذات عقود نصف دائرية من الحجر مدببة قليلاً ترتكز على عشرة أعمدة مستطيلة الشكل تقريباً، دمج منها عمودين بالجدار الشمالي والجنوبي لواجهة الرواق مطلاً على الصحن.

المئذنة:

تحتل المئذنة الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن المكشوف، لها قاعدة حجرية مثمنة تتكون هذه المئذنة من بدن اسطواني، فتح في قسمه الأعلى ستة نوافذ مستطيلة الشكل للإضاءة والتهوية، ويتوج المئذنة من أعلى قمة على هيئة قبة نصف دائرية مدببة قليلاً، مثبت عليها قائم هلال من الخشب، ويصعد إلى هذه المئذنة من صحن المسجد بسلم حجري صاعد يؤدي داخل المئذنة حيث يصعد إليها من السلم الحلزوني الذي يوجد بها.



المصادر والمراجع :

أولاً :

1- محمود رمضان ( دكتور ): السمات المعمارية العامة للعمارة الدفاعية الإسلامية فى دولة قطر، " دراسة آثارية حضارية "، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآثار - جامعة القاهرة ( 2005م ).

ثانياً :

1- محمود رمضان ( دكتور ): قطر فـي الخرائط الجغرافية والتاريخية من 150 –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2006م).
2- محمود رمضان ( دكتور ): القصة التاريخية... للخليج الحائر من 325 ق.م –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2008م).
3- محمود رمضان ( دكتور ): الأسرار الكامنة فـي أطلال مدينة الزبارة العامرة وأخبار أئمتها وعلمائها، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، (2008م).
*4- محمود رمضان ( دكتور ):
مساجد قطر تاريخها وعمارتها، صدر عن اللجنة المنظمة لإحتفالات اليوم الوطني، الدوحة، (18 ديسمبر 2009م).
5- محمود رمضان ( دكتور ): آل ثاني..مسيرة حكام وبناء دولة، مجلس شؤون العائلة، الدوحة، ( طبعة خاصة )، (2009م).
6- محمود رمضان ( دكتور ): الدور والقصور ومقار الحكم في قطر، الدوحة،(2009م).
7- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يونيه2010م).
8- محمود رمضان ( دكتور ):
الأسلحة الإسلامية في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يوليو 2010م).
9- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الثانية، (أكتوبر 2010م).
10- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية للديوان الأميري بقطر، دراسة معمارية حضارية"، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، طبعة خاصة (2011م).
11- محمود رمضان ( دكتور ):
كتارا، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
*12- .M. Ramadan :
Katara, Doha, (2011)
13- M. Ramadan :Castles & Fortresses in Qatar, Doha,(2012)
14- محمود رمضان ( دكتور ):
إستراتيجية الدولة العثمانية في منطقة الخليج العربي1869-1914م في إطار التنافس العثماني البريطاني على أقطار الخليج العربي.( المؤلفون: سعادة الأستاذ الدكتور/ رأفت غنيمي الشيخ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر عميد كلية الآداب الأسبق مؤسس معهد الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق، سعادة الأستاذ الدكتور/ ناجي عبدالباسط هدهود أستاذ التاريخ الحديث والمعاص وكيل معهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق والدكتور/ محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ - خبير الآثار والعمارة الإسلامية)، القاهرة، مركز الحضارة العربية، الطبعة العربية الأولى،(25 يناير 2014م).

تنويه:

( جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف بموجب القانون رقم(7) لسنة 2002م وبموجب شهادة قيد بإيداع مصنف بمكتب حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية - وزارة العدل بدولة قطر بتاريخ 25/07/2010م - رقم الإيداع :706 / ح م ح م، اسم المصنف: مساجد قطر تاريخها وعمارتها ، مالك المصنف: محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي ).

=========
* ( تبسيط الثقافات والمعارف والتاريخ والحضارة والآثار والفنون والعلوم الإنسانية وروافدها واتاحتها للمجتمعات البشرية في هذا الكون- المعرفة ليست حكراً على أحد)
(الثقافة حق للجميع -لا حَجْرَ على فِكْر)
 
 
الصور :