الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

شجرة الجميز المقدسة

شجرة الجميز المقدسة
عدد : 05-2023
بقلم إســــراء الحــــريــري
" باحثة أثريه ومقدمة برامج بالإذاعة التعليمية وصاحبة جروب حكاوى اسراء الحريري"

• كان لدى المصري القديم أيدولوجيا معينة وعقيدة ثابته تجلى فيها ارتباطه بالسماء والعالم الآخر وظل طوال حياتة يجسد تلك الأيدولوجيا الفكرية من خلال رموز وعناصر مختلفه ،ولعل أحد تلك الرموز التى عبر فيها عن عقيدتة هي شجرة الجميز فقد إرتبطت شجرة الجميز ارتباط وثيق بالعقيدة المصرية القديمة ... فيا تُرى لماذا اتخذ المصري القديم من شجرة الجميز رمز يعكس فكره وأيدولوجيته المميزة ؟

• في هذا المقال نحن بصدد التحدث عن أكثر الرموز الطبيعيه ارتباطاً بالعقيدة المصرية القديمة ألا وهي " شجرة الجميز " والتى تعد شجرة ذات طبيعة مميزة فهي من الأشجار المعمرة حيث تتخطى المائة عام بالاضافة الى أنها شجرة دائمة الخضرة أى مثمرة طول العام ذات أفرع كثيرة وأوراق صغيرة تتميز بأخشابها الصلبة والقوية جداً ، ذات أوراق بيضاوية الشكل خشنة الملمس الى حد ما ، كما أنها تنتج ثمار صغيرة الحجم حلوة المذاق لها العديد من الفوائد الصحية والتى تساعد على الاستشفاء من العديد من الأمراض .

• احتلت أشجار الجميز مكانة هامة جدا لدى المصري القديم فقد كان لها قدسيتها في الاساطير المصرية القديمة ففي أسطورة إيزيس وأوزوريس تم دفن أوزوريس فى تابوت مصنوع من خشب أشجار الجميز، كما عثر على نقوش لرسومات لأشجار الجميز بشكل مميز على جدران مقبرة الملك تحتمس الثالث وكذلك مقبرة تحتمس السادس حيث تجسدت الشجرة في هيئة أنثى لها ثدي وتم تصوير كلاً من الملك تحتمس (الثالث والسادس) وهو يرضع من الشجرة في إشارة الى قدسية شجرة الجميز ومحوريتها في العقيدة المصرية القديمة وارتباطها بمفاهيم القوة والخلود.

• كما أُجريت عدة دراسات وأبحاث علمية تدل على ان المصري القديم عرف قدرة أشجار الجميز على نقل الطاقة وخلق التوازن بين شجرة الجميز وثلاثة من أهم القوى الكونية فقد كان لقب ايزيس وحتحور ونوت كرمز لأمومة السماء ، كما اعتقد المصري القديم أن شجرة الجميز هي الشجرة الأم التى تثمر أوراقها أرواح البشر ويقوم الإله تحوت إله الحكمه والكتابة بحماية تلك الشجرة.

• لم يقتصر دور شجرة الجميز على الدور الديني فقط وإنما كان لها دور أساسي فى الحياة اليومية خلال مصر القديمة حيث استخدمت جزوع اخشاب شجرة الجميز فى صناعة السفن ، وعمل التماثيل الفنية ، وصناعة الآلات الموسيقية وأدوات الزراعة والأثاث المنزلي وغيره ....


• وهكذا ظلت شجرة الجميز واحدة من أهم العناصر الأساسية المميزة لمصر القديمة شاهدة على كافة تفاصيل الحياة لدى المصري القديم من حياة دينية ويومية ولعل أبرز دليل على مكانة شجرة الجميز هو وصف المؤرخ اليوناني هيرودوت مصر قائلاً ( مصر عبارة عن غابة من الجميز )
 
 
الصور :