الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

يوم البيئة العالمي وتعزيز السياحة البيئية فى ظل الجمهورية الجديدة

يوم البيئة العالمي وتعزيز السياحة البيئية فى ظل الجمهورية الجديدة
عدد : 06-2023
بقلم الدكتورة/ رشا رضا مختار
مدرس إدارة فنادق بالمعهد العالي للدراسات النوعية

يحتفل برنامج الأمم المتحدة للبيئة فى شهر يونيو من كل عام باليوم العالمي للبيئة، ويسعى هذا العام لتقليل التلوث بالمواد البلاستيكيه ، ويتزامن اليوم العالمي للبيئة 2023 مع الذكرى الـ50 للإحتفال بهذا اليوم.

كان عام 1972 بمثابة نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد في هذا العام تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤتمر الرئيسي الأول حول القضايا البيئية، في الفترة من 5 الى 16 يونيو في ستوكهولم (السويد). وكان الهدف من المؤتمر صياغة رؤية حول كيفية مواجهة تحدي الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها .

ومنذ الاحتفال الأول في عام 1974، ساعد اليوم العالمي للبيئة برنامج الأمم المتحدة للبيئة على زيادة الوعي وتوليد قلق سياسي حول المخاوف الناتجه مثل إستنفاذ طبقة الأوزون ، والمواد الكيميائية السامة والتصحر والإحترار العالمي ، مما أدى إلى مشاركة الملايين من الناس فى العالم لإحداث تغيير في عادات الإستهلاك ، وكذلك في السياسة البيئية الوطنية والدولية .

ومن أهم أھداف البرنامج الذى وضعته الأمم المتحدة للبیئة هى :-

1. رصد كافة القضايا البیئیة وتقييمها لتقديم الإنذارالمبكر ، وذلك لضرورة إتخاذ الإجراءات الحاسمة بشأن سلامة البیئة ومواردھا .

2. تشجیع الأنشطة البیئیة فى أنحاء العالم المختلفه .

3. زيادة الوعى بالقضايا البیئیة .

4. تقديم الدعم الكامل من خلال توفير المعلومات وإتاحتها بسهوله .

5. تقديم كلاً من الإستشاره الفنیة والقانونیة للحكومات والمؤسسات المعنیة بالبیئة فى مختلف بلدان العالم.

وعلى ضوء ما سبق ، ولضمان مستقبل بيئى نظيف ، وتطبيقاً لرؤية مصر2030 ، سيتم تعزيز السياحة البيئية التى تعد من أهم الأنماط السياحة فى كافة الوجهات السياحية المصرية وكانت البداية فى مدينة شرم الشيخ ، بعد إستضافتها لمؤتمر المناخ فى نوفمبر 2022 ، وذلك لفوائدها العديده.

فى البدايه تعرف السياحة البيئية على أنها "الزيارة الواعية إلى الأماكن الطبيعية، والتي تتمثل بالمحافظة على البيئة وزيادة رخاء السكان المحليين للمنطقة من خلال تقليل أثر التواجد إلى أقل حد وحماية التنوع البيولوجي، بالإضافة إلى بناء الوعي البيئي وكذا إحترام الثقافة المحلية لكل منطقة، كما يحرص السياح البيئيين بالذهاب إلى المناطق التي تحتوي على الحيوانات والغطاء النباتي والتنوع الثقافي.

ولأنى خبير فندقى وسياحى ، أرى أن الفنادق هى نقطة بداية تحول السائح لتطبيق الممارسات البيئية ، ويجب على الفنادق مواكبة التطور العالمى البيئى الذى يساعد على وجود بيئة نظيفة متجددة أخذين فى الاعتبار تطبيق المبادئ الأتية للحفاظ على البيئة -:

1. عدم إستخدام الأكياس البلاستيكيه ، حيث أنها تسبب فى النفايات ، وأستبدالها بالأكياس القماش التى يمكن غسلها وإعادة إستخدامها.
2. تغير المناشف والملايات بصفه يوميه فى الغرف ، والمفارش والفوط فى المطاعم.
3. إيقاف تشغيل المكيفات والسخانات والأدوات الإلكترونيه.
4. تطبيق برامج إعادة تدوير المنتجات مثل (الورق وزجاجات المياه) ، بحيث تصبح منتجات جديدة وقابلة للأستعمال مرة أخرى.
5. تقليل إستهلاك الموارد الأولية (مياه وطاقة).
6. عدم إلتقات الصورعن وجود لافتات "لا يسمح بالتصوير".
7. إستخدام الحمامات قليلة الإستهلاك للمياه.
8. تقديم الغذاء الأخضر ، أى الغذاء الصحى الطازج الخالى من الملوثات والإضافات الغير عضوية.
9. تحويل الغرف والأجنحة الفندقية إلى غرف خضراء.
10. التجديد المستمر للهواء داخل الغرف والصيانة الدائمة لأجهزة التكييف.
11. أن تكون مواد البناء والدهان والديكورات خضراء والمفارش من الأقطان الطبيعية.
12. إستخدام الصابون والزيوت الطبيعية بالإضافة إلى الآلآت والمعدات الموفرة للطاقة.
13. إستعمال أقل قدر ممكن من الكروم والمعادن وإستخدام الأخشاب للأثاث والأرضيات.
14. إستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة ، مما جعل كثير من السياح يظهرون تفضيلهم للأقامة فى الغرف الصديقة للبيئة ويروجون فى بلادهم عن قضاء أجازتهم المميزه الممتعه فى فنادق الجمهوريه الجديده.

وبناءً عليه ، فأننى أنصح كافة المنشأت الفندقية والسياحية إلى إنتهاج التوجيهات البيئيه ، وذلك نظراً لتحقيق الفوائد والمزايا الأتيه :
تحسين بيئة العمل داخل الفندق ، تحسين آداء الإدارة الفندقية ، الزياده التسويقيه للفندق ، تحسين صورة المنشأة الفندقية ، تقليل إنتاج المخلفات الصلبة ، زيادة رضاء العملاء ، زيادة القدرة التنافسية للفندق ، تعزيز المشاركة بين الفندق والمجتمع ، تحسين الروح المعنوية للعاملين وتحفيزهم ، زيادة نسبة الإشغال بالفندق ، تقليل مستوى دوران العمالة .

لهذا ، فأنه يجب تعميم هذا النوع على كافة الفنادق الموجوده بجميع الوجهات السياحية المصريه، وتذليل وزارة السياحة والآثار لأى صعوبات تواجه المؤسسات الفندقية والمعالم السياحة البيئية في مصر، حيث يوجد الكثير من الأماكن المصنفة ضمن السياحة البيئية في مصر من قبل اليونيسف والبرامج الخاصة بالأمم المتحدة ، ومنهاعلى سبيل المثال وليس الحصر كالأتى:

واحة الفرافرة والداخلة والخارجة وواحة سيوة، فضلاً عن الواحات البحرية ، مدينة دهب ، مدينة مرسى العلم ، مدينة نويبع ، مدينة طابا ، رأس محمد والنبق في شرم الشيخ ، وقد ساعد نقاء مدينة شرم الشيخ الخضراء أن تحصل على لقب أفضل مدينة خضراء صديقة للبيئة فى مؤتمر المناخ 2022، بعض الأماكن في الغردقة ، النوبة في أسوان ، قرية توني في الفيوم ، وادي دجلة ، دير سمعان في القاهرة ، محافظة المنيا ، مننطقة حلايب وشلاتين.

وفيها تتنوع الأنشطة المتاحة بالاعتماد على طبيعة المنطقة السياحية، حيث يتواجد في مصر بيئات سياحية متنوعة منها الصحراوية والجبليه والبحرية والساحلية ومنها المناظر الطبيعية من خلال القيام بعدة نشاطات سياحيه ممتعه منها ما يلي:

• جولات الغطس.
• الغوص.
• رحلات السفاري.
• ممارسة التخييم.
• مراقبة الحيوانات والطيور.
• التصوير.
• عمليات التأمل للنجوم والسماء.

ويجب التنويه إلى جهود الحكومة المصرية الكبيره التى شجعت تعزيز السياحة البيئية من خلال ما قدمته من إنجازات كالتالى:

1. بناء 21 منطقة محمية بمساعدة مالية من قبل الشركات الأجنبية، مثل محمية وادي الريان ومحمية سانت كاترين.
2. عمل حملات إرشادية لتوعية السكان بأهمية هذه المناطق والحفاظ عليها.
3. دراسة مدى صحة النظم البيئية الموجودة للوقوف عليها وتحسينها قدر الإمكان.
4. سن القوانين التي تحكم القطاع من بينها مدى قرب الفنادق والمباني السياحية من الشواطئ وما إن كانت المواد المستخدمة صديقة للبيئة أم لا، وذلك للسيطرة وحماية ما يمكن حمايته.

ومن ثم ، تأتي هذه المقترحات لتعزيز السياحة البيئيه وهو التوجه السياحى العالمى الذى أصبح يمثل عامل جذب هام للسائحين ، وتوفيرمؤسسات فندقيه ومواقع سياحية وآثريه صديقة للبيئة ، علاوه على أن تكون هذه المؤسسات مسئولة بيئيًا من خلال المحافظة على التوازن البيئي في الفنادق والمواقع السياحيه والآثريه . ومن خلال النظر إلى فوائد التحول إلى تطبيق الممارسات البيئيه في صناعة الفنادق والسياحة ، فأنه يجب تعميم إستخدام هذا النوع من النمط السياحى ليس فى قطاعات السياحه والفنادق فحسب ، بل فى كافة القطاعات بالدوله.
 
 
الصور :