الجمعة, 19 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قلعة الكوت بالدوحة

قلعة الكوت بالدوحة
عدد : 09-2023
بقلم الدكتور / محمود رمضان
مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ
خبير الآثار والعمارة الإسلامية


أهلا ومرحباً بكم معنا في حلقة جديدة من برنامجنا معالم قطرية، في حلقة اليوم آخذكم إلى أحد المعالم القطرية التاريخية البارزة ، هي قلعة أثرية تعتبر من أهم نماذج العمارة الدفاعية في قطر..إنها قلعة الكوت بالدوحة.

تقع قلعة الكوت بمدينة الدوحة، وهي قلعة مربعة الشكل يبلغ طول كل ضلع من أضلاعها 35 م تقريباً، بُنيت هذه القلعة فـي عهد (المؤسس) المغفور له الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1880-1906م تقريباً، إلا أنه في عهد المغفور الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني حوالي 1927م، قد أقيمت القلعة المذكورة على ربوة مرتفعة وكان الغرض من بنائها هو جعلها سجناً.

المعنى اللغوي للكوت :
الكوت هو القلعة أو الحصن، والجمع أكوات.

التكوين العام للقلعة :
تتكون القلعة من مساحة مربعة الشكل، ويتوسطها فناء أوسط مكشوف تنخفض أرضيته عن أرضية البوائك الأربع الجانبية التي تحيط به. وقد بلطت تلك الأرضيات بالحجر، وكانت تلك البوائك المذكورة تفتح بواجهة من عقود نصف دائرية زخرفت بالجص الأبيض، وترتكز العقود على أعمدة رخامية، إلا أنها أزيلت العناصر المذكورة في أعمال الترميم والصيانة الأخيرة، وذلك في محاولة علمية وفنية لإعادة الشكل والتصميم الأصليين لقلعة الكوت.

هذا وللقلعة مدخل واحد، وجدير بالذكر وبحسب الصور الجوية القديمة التي إلتقطت للقلعة في أعوام 1947-1952م أنه كان ينتصف الواجهة الشمالية الشرقية إلا أنه فـي تجديدات سنة 1978م قد تم نقله إلى الواجهة الجنوبية الغربية، وأصبح من الأبواب المهمة فـي العمارة الدفاعية فـي قطر، وقد نقل حديثاً إلى مكانه بالواجهة الشمالية الشرقية السابقة.

الأسوار :
ترتفع أسوار القلعة الخارجية حوالي 5.16م قريباً، وقد بنيت من الحجر، وفتحت بها عدة مزاغل مستطيلة توجد بالجزء العلوي للأسوار، بالإضافة إلى وجود سقاطات حجرية للدفاع عن القلعة وقت الهجوم، ووضع المعمار مرازيب من المعدن يعتقد أنها كانت من الحجر وذلك لتصريف مياه الأمطار ويوجد بالقلعة أربعة أبراج حجرية تكتنف الأركان الأربعة، ويعد البرج الجنوبي الغربي المستطيل أكبر الأبراج، أما الأبراج الثلاثة الآخرى فهي ذات مسقط مستدير الشكل، توجهت جميعها من أعلى بشرفات حجرية على هيئة دروع.

الواجهات الرئيسية :
تعد الواجهة الجنوبية الغربية أهم واجهات قلعة الكوت، حيث إنها كانت تشتمل على مدخل القلعة وبرجين رئيسيين أحدهما البرج المستطيل الجنوبي الغربي، والآخر مستدير الشكل ويقع فـي الزاوية الجنوبية من الواجهة المشار إليها.

المدخل الرئيسي :
ويتوسط الواجهة الجنوبية الغربية المدخل الرئيسي الذي كان قائماً حتى يوم السبت الموافق 6 صفر 1425هـ/ 27 مارس 2004م، وكان يزين الواجهة على جانبي المدخل صف من المرازيب المعدنية، أما المدخل الرئيسي فهو مدخل تذكاري بحجر غائر تتوسطه فتحة باب مستطيلة يغلق عليها فردتا باب خشبيتان ويعلوها عتب مستقيم من الحجر، وكان يتقدم المدخل المذكور مكسلتيين حجريتين أزيلتا أيضاً.
وبالنسبة للباب الخشبي فهو مستطيل الشكل وقد فتح به فرختان خشبيتان للدخول منهما دون استعمال الباب الرئيسي. ويفضي الباب المذكور إلى دركاه مستطيلة زخرفت جوانبها بالجص الأبيض ذي الزخارف النباتية التي أزيلت في أعمال الترميم الأخيرة.

الفناء الأوسط :
ويدخل من الدركاه المشار إليها إلى الفناء الأوسط المكشوف والذي يحيط به الحجرات والبوائك سابقاً، والقلعة في الوقت الحاضر تمت بها أعمال التجديد والترميم والتطوير الشاملة.

إلى هنا تنتهي رحلتنا إلى واحد من المعالم الاثرية المتميزة على أرض قطر ..وفي الحلقة القادمة لقاء جديد ومعلم جديد ..فإلى لقاء

- للاِسْتِزادة، انظر :
أولاً :
1- محمود رمضان ( دكتور ):
السمات المعمارية العامة للعمارة الدفاعية الإسلامية فى دولة قطر، " دراسة آثارية حضارية "، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآثار - جامعة القاهرة ( 2005م ).

ثانياً :
1- محمود رمضان ( دكتور ):
قطر فـي الخرائط الجغرافية والتاريخية من 150 –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2006م).
2- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية... للخليج الحائر من 325 ق.م –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2008م).
3- محمود رمضان ( دكتور ): الأسرار الكامنة فـي أطلال مدينة الزبارة العامرة وأخبار أئمتها وعلمائها، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، (2008م).
4- محمود رمضان ( دكتور ):
مساجد قطر تاريخها وعمارتها، صدر عن اللجنة المنظمة لإحتفالات اليوم الوطني، الدوحة، (18 ديسمبر 2009م).
5- محمود رمضان ( دكتور ):
آل ثاني..مسيرة حكام وبناء دولة، مجلس شؤون العائلة، الدوحة، ( طبعة خاصة )، (2009م).
6- محمود رمضان ( دكتور ):
الدور والقصور ومقار الحكم في قطر، الدوحة،(2009م).
7- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يونيه2010م).
8- محمود رمضان ( دكتور ):
الأسلحة الإسلامية في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يوليو 2010م).
9- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الثانية، (أكتوبر 2010م).
10- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية للديوان الأميري بقطر، دراسة معمارية حضارية"، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
11- محمود رمضان ( دكتور ):
كتارا، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
*12- .M. Ramadan :
Katara, Doha, (2011)
13- M. Ramadan :Castles & Fortresses in Qatar, Doha,(2012)
14- محمود رمضان ( دكتور ):
إستراتيجية الدولة العثمانية في منطقة الخليج العربي1869-1914م في إطار التنافس العثماني البريطاني على أقطار الخليج العربي.( المؤلفون: سعادة الأستاذ الدكتور/ رأفت غنيمي الشيخ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر عميد كلية الآداب الأسبق مؤسس معهد الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق، سعادة الأستاذ الدكتور/ ناجي عبدالباسط هدهود أستاذ التاريخ الحديث والمعاص وكيل معهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق والدكتور/ محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ - خبير الآثار والعمارة الإسلامية)، القاهرة، مركز الحضارة العربية، الطبعة العربية الأولى،(25 يناير 2014م).
16- مؤلفات الدكتور محمود رمضان خبير الآثار والعمارة والإسلامية.

تنويه :
( جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف بموجب القانون رقم(7) لسنة 2002م وبموجب شهادة قيد بإيداع مصنف بمكتب حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية - وزارة العدل بدولة قطر بتاريخ 25/07/2010م - رقم الإيداع :706 / ح م ح م، اسم المصنف: مساجد قطر تاريخها وعمارتها ، مالك المصنف: محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي ).

تنوبه:
الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، وزارة العدل ، الدوحة، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.

- الالتزام بقواعد النشر أو الاقتباس وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-
- http://kenanaonline.com/users/katara/posts
 
 
الصور :