الخميس, 23 مايو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

طرز الحصون وعناصرها المعمارية فـي شبه جزيرة قطر
حصن الحصين
(1225 – 1241هـ/ 1810 – 1825م)

طرز الحصون وعناصرها المعمارية فـي شبه جزيرة قطر
حصن الحصين
(1225 – 1241هـ/ 1810 – 1825م)
عدد : 09-2023
بقلم الدكتور/ محمود رمضان
خبير الآثار والفنون الإسلامية

أهلاً ومرحباً بكم معنا في حلقة جديدة من برنامجنا معالم قطرية ، في حلقة اليوم آخذكم إلى أحد المعالم القطرية التاريخية البارزة، هما حصنان أثريان يعتبران من أهم نماذج العمارة الدفاعية في قطر..أنه حصن الحصين الأثري المندثر وحصن الغوير الأثري ضمن طرز الحصون وعناصرها المعمارية فـي شبه جزيرة قطر.

الحصن : كلمة مشتقة من الجذر "حصن " وهو يعني المنع، وحصن المكان يحصن حصانة فهو حصين، منيع، والحصن كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فـي جوفه، والجمع حصون، وحصن حصين من الحصانة، والحصينة هي الدرع التي تقي الفارس من ضربات السيوف فـي المعارك، والحصن نوعان، أولهما بناء منفصل قائم بذاته، يبنى علي السواحل أو طرق القوافل أو فـي المراكز العسكرية المهمة، التي تشرف على حدود البلاد وثغورها، والثاني مدمج معه أسوار أو بوابات أو بناء محصن مثل مدينة أو قصر، والحصن هو أكبر العمائر الدفاعية الإسلامية، ويطلق مصطلح حصن على كل مساحة تحيط بها أسوار محصنة ليقيها من أي اعتداء خارجي عليها، وتسمى الحصون آطام، إلا أن الأطم يطلق على كل حصن بنى بالحجارة، وأطم الرجل أي غضب والتآطم هو سكوت الرجل على ما فـي نفسه، ويعرف الحصن أيضاً بالأجم الذي يعني الشجر الكثير المرتفع ذا الأوراق الكثيفة أو كل بيت مربع مسطح، وآجام المدينة أي حصونها، ويطلق المصطلح الأخير على القصر فـي الحجاز، وقد كانت للمدينة المنورة عدة حصون وآطاماً فـي عهد الرسول الكريم استخدمت فـي غزواته ضد يهود بني النضير فـي سنة 4هـ/625م.

بني فـي شبه جزيرة قطر خمسة وعشرون حصنًا خلال العصر الإسلامي، وقد اندثرت جميعها وهي:- (حصن الحويلة 968 – 971هـ/ 1560 – 1563م) ، وحصن الحصين (1225 – 1241هـ/ 1810 – 1825م) ، وحصن الغوير(1267هـ/ 1850م) ، وحصن حلوان (1267هـ/ 1850م) ، وحصن أم الماء (1285 –1286هـ/ 1868 – 1886م) ، واعتمدت تلك الحصون على التخطيط المستطيل الشكل الذي يتوسطه فناء أوسط ويحيط به أربعة أبراج دائرية، وبنيت تلك الحصون من الحجر.

أولاً: حصن الحصين (1225 – 1241هـ/ 1810 – 1825م )

الموقع :
يقع حصن الحصين فـي المنطقة المسماة بذات الاسم فـي غرب شبه جزيرة قطر.

تاريخ الإنشاء :
أنشئ هذا الحصن فـي أوائل القرن الثالث عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي، ويرجح أن تاريخ بناء هذا الحصن يعود إلى الفترة (1810 – 1825م).

التكوين العام :
يضم الموقع بقايا أطلال حصن الحصين، وهو مستطيل الشكل أقرب إلى مربع، يتوسطه فناء مكشوف ويوجد بقايا أربعة أبراج بأركان الحصن المذكور، ويبلغ ارتفاع الأطلال المتبقية بالموقع حوالي 60 سم، ويوجد ممر فـي الجدار الجنوبي الغربي من الحصن المشار إليه، ويوجد بالقرب من حصن الحصين فـي الجهة الجنوبية والغربية أربعة آبار مطمورة الآن، وكان منها بئر عليها عين ونخل.

ثانياً : حصن الغوير (1267هـ/ 1850م)
يقع حصن أو قصر الغوير فـي الجهة الشمالية الغربية من شبه جزيرة قطر، على مسافة 87 كم من الدوحة العاصمة، ويمكن الوصول إليه من خلال طريق الشمال، ثم الاتجاه ناحية الشمال الغربي طريق الزبارة حتى تصل إلى منطقة الماجدة التي تقع غرب الحصن المذكور، كما يمكن رؤية بقايا أطلال الحصن من الطريق الرئيسي، وقد كان الاسم الأصلي للخوير(خورحسان).

معنى الغوير اللغُّوي :
غور كل شيء قعره يقال فلان بعيد الغور والغور أيضاً المطمئن من الأرض وماء غور أي غائر والغار والمغار والمغارة كالكهف فـي الجبل وجمع الغار غيران وتصغيره غوير والغار ضرب من الشجر والغارة الاسم من الإغارة على العدو وغار أتى الغور فهو غائر وغارت عينه تغار لغة فيه وأغار على العدو إغارة ومغاراً بالضم وكذا غاورهم مغاورة ومغيرة اسم رجل وقد تكسر ميمه والتغوير إتيان الغور يقال غور وغار وجمعها أغوار والغور هو ما انخفض من الأرض.

يتضح من المسقط الأفقي لحصن الغوير أنه يتكون من مساحة مستطيلة الشكل، يبلغ طوله 72م، وعرضه 65م، وقد تهدمت جدرانه الآن وقد ذكر الباحث الأستاذ محمد جاسم الخليفى رحمه الله، إن سمك جدرانه كانت 1,30م وكان الجدار الشمالي قد تهدم سنة 1987م، إلا أن الحصن الآن قد تهدم تماماً، كما كان جداره الغربي يحتوي على عدد ست فتحات للمزاغل.

البئر :
تقع خارج الحصن، وهي عميقة وقد كان الناس ينزلون إليها بدرج لجلب الماء.

إلى هنا تنتهي رحلتنا إلى واحد من المعالم الأثرية المتميزة على أرض قطر ..وفي الحلقة القادمة لقاء جديد ومعلم جديد ..فإلى لقاء

- للاِسْتِزادة، انظر :
أولاً :
1- محمود رمضان ( دكتور ):
السمات المعمارية العامة للعمارة الدفاعية الإسلامية فى دولة قطر، " دراسة آثارية حضارية "، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآثار - جامعة القاهرة ( 2005م ).

ثانياً :
1- محمود رمضان ( دكتور ):
قطر فـي الخرائط الجغرافية والتاريخية من 150 –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2006م).
2- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية... للخليج الحائر من 325 ق.م –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2008م).
3- محمود رمضان ( دكتور ): الأسرار الكامنة فـي أطلال مدينة الزبارة العامرة وأخبار أئمتها وعلمائها، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، (2008م).
4- محمود رمضان ( دكتور ):
مساجد قطر تاريخها وعمارتها، صدر عن اللجنة المنظمة لإحتفالات اليوم الوطني، الدوحة، (18 ديسمبر 2009م).
5- محمود رمضان ( دكتور ):
آل ثاني..مسيرة حكام وبناء دولة، مجلس شؤون العائلة، الدوحة، ( طبعة خاصة )، (2009م).
6- محمود رمضان ( دكتور ):
الدور والقصور ومقار الحكم في قطر، الدوحة،(2009م).
7- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يونيه2010م).
8- محمود رمضان ( دكتور ):
الأسلحة الإسلامية في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يوليو 2010م).
9- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الثانية، (أكتوبر 2010م).
10- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية للديوان الأميري بقطر، دراسة معمارية حضارية"، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
11- محمود رمضان ( دكتور ):
كتارا، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
*12- .M. Ramadan :
Katara, Doha, (2011)
13- M. Ramadan :Castles & Fortresses in Qatar, Doha,(2012)
14- محمود رمضان ( دكتور ):
إستراتيجية الدولة العثمانية في منطقة الخليج العربي1869-1914م في إطار التنافس العثماني البريطاني على أقطار الخليج العربي.( المؤلفون: سعادة الأستاذ الدكتور/ رأفت غنيمي الشيخ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر عميد كلية الآداب الأسبق مؤسس معهد الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق، سعادة الأستاذ الدكتور/ ناجي عبدالباسط هدهود أستاذ التاريخ الحديث والمعاص وكيل معهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق والدكتور/ محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ - خبير الآثار والعمارة الإسلامية)، القاهرة، مركز الحضارة العربية، الطبعة العربية الأولى،(25 يناير 2014م).
16- مؤلفات الدكتور محمود رمضان خبير الآثار والعمارة والإسلامية.

تنويه :
( جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف بموجب القانون رقم(7) لسنة 2002م وبموجب شهادة قيد بإيداع مصنف بمكتب حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية - وزارة العدل بدولة قطر بتاريخ 25/07/2010م - رقم الإيداع :706 / ح م ح م، اسم المصنف: مساجد قطر تاريخها وعمارتها ، مالك المصنف: محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي ).

تنوبه:
الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، وزارة العدل ، الدوحة، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.

- الالتزام بقواعد النشر أو الاقتباس وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-
- http://kenanaonline.com/users/katara/posts

 
 
الصور :