الأربعاء, 24 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

موقف قطر من القضايا العربية في المشرق العربي
(2014-1990)

موقف قطر من القضايا العربية في المشرق العربي
(2014-1990)
عدد : 11-2023
سلطان عايد علي العمرات

تناولت هذه الدراسة الموقف القطري من القضايا العربية في المشرق العربي خلال الفترة من 1990م إلى عام 2014م ، وجاءت هذه الدراسة بمقدمة وأربعة فصول. أما الفصل الاول: فقد تحدث عن السياسة الخارجية لدولة قطر، واحتوى على ثلاثة مباحث، ناقش مقومات القوة لدى دولة قطر، وتحدث عن طبيعة السياسة الخارجية القطرية، وكذلك صناعة القرار السياسي في دولة قطر.

وجاء الفصل الثاني، بعنوان "الموقف القطري من أمن الخليج العربي وتداعيات النووي الإيراني "، ويتضمن الفصل ثلاثة مباحث أمن الخليج العربي، و مصادر تهديد أمن الخليج العربي، و الموقف القطري من أمن الخليج العربي وتداعيات، أما الفصل الثالث: فقد تحدث عن موقف قطر من الربيع العربي، واحتوى على أربعة مباحث، ناقش الدور القطري وتطلعاته من الربيع العربي والبلدان التي حدث فيها، محددات الربيع العربي، النووي الإيراني.، وموقف قطر من ثورات الربيع العربي.
وجاء الفصل الرابع والأخير بعنوان " موقف قطر من القضية الفلسطينية"، واشتمل على ثلاثة مباحث تحدث عن دور دولة قطر في حل كثيراً من الخلافات، وقد تطرقت الدراسة في هذا المبحث الى مواقف متعددة لدولة قطر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وتناول الدعم القطري للقضية الفلسطينية من الجوانب الاقتصادية، في حين كان المبحث الثالث والاخير عن دور قناة الجزيرة في القضية الفلسطينية.