الثلاثاء, 27 فبراير 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مبادرة رئاسية سياحية

مبادرة رئاسية سياحية
عدد : 01-2024
بقلم الخبير السياحى/ محمود كمال

مبادرة سياحية تحت رعاية رئيس الجمهورية يمكنها أن تحرك القطاع السياحي وتعوض الركود الذي أصاب قناة السويس وتدفق السياحة إلى مصر بسبب الأحداث الإقليمية المحيطة بنا.

لماذا تلك المبادرات في هذا الوقت تحديدا؟.. نحن في الموسم الشتوي وهو موسم ضعيف لم نستفد منه بالشكل الأمثل وفى نفس الوقت نحتاج لسداد ديون مصر التي تسبب ضغطاً على الاقتصاد المصري في ظل الأحداث الجارية من حولنا.

كيف نصنع برنامجاً جاذب لآلاف السائحين يمكن مصر من الحصول على مبالغ طائلة عند تنفيذه مستغلة إمكانياتها وقدرتها؟.. تعالوا معي نراجع فكرة المبادرة ومحتواها في السطور التالية:

المبادرات جميعها مصرية حكومية كتفا بكتف مع القطاع الخاص السياحي وتشترك جميعها لصياغة مجموعة من البرامج الجاذبة للسائحين والتي تتضمن أماكن أثرية مميزة جدا لا تفتح الا بشروط خاصة جدا بالإضافة الى باقي المزارات السياحية المعروفة ،وتضم البرامج السياحية تنوع سياحي مختلف منها السياحة الثقافية والشاطئية والريفية والبيئية والعلاجية، مع ضمان تقديم خدمات متميزة جدا.

تقوم وزارة السياحة والاثار مفوضة من رئيس الجمهورية بالتنسيق مع كافة الجهات المشاركة في المبادرات وطرح نتيجة تلك المبادرات في شكل برامج سياحية وعرضها على مجلس النواب للموافقة عليها وإصدار قرار اعتمادها من رئيس الجمهورية.

نتوقع نجاح المبادرة لأنها تحت رعاية القيادة السياسة مباشرة، المبادرة ستفتح ذراعيها لكل جهة تستطيع تقديم دور فعال في إنجاحها وسوف تكون للمبادرة توقيت تبدأ فيه وتنتهي عنده مع الدعاية اللازمة لها.

ويمكن هنا أن نشير الى بعض الاقتراحات التي تستطيع الجهات المشاركة في المبادرة كمثال:

- مبادرة من وزارة الخارجية حيث يمكنها منح تأشيرة دخول مجانية استثنائية لمصر للجنسيات المستهدفة.
-مبادرة من وزارة الداخلية للموافقة على مد زيادة عدد ساعات فتح المزارات التي تقرها وزارة السياحة والاثار.
-مبادرة من وزارة الدفاع للسماح لطائرات مصر للطيران في الهبوط بمطار سيوة العسكري فترة المبادرة السياحية.
- مبادرة من وزارة الطيران وشركة مصر للطيران بتقديم كافة امكانياتها وعمل رحلات استثنائية خلال فترة المبادرة بأسعار تساهم في إنجاح المبادرة.
- مبادرة من الاتحاد المصري للغرف السياحية.
- مبادرة من الفنادق من خلال الفنادق والفنادق العائمة المعتمدة من وزارة السياحة وغرفة الفنادق والفنادق العائمة تضم كافة المناطق التي تحتاج لإقامة في فنادق أو فنادق عائمة.
- مبادرة من الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة لاستقبال وتوديع السائحين في جميع موانئ مصر الجوية مثال مطار القاهرة ومطار سفنكس ومطار برج العرب ومطار الأقصر ومطار أسوان ومطار أبو سمبل ومطار شرم الشيخ ومطار الغردقة ومطار سوهاج ومطار سيوة العسكري ، وتستطيع الشركات السياحة المشاركة في المبادرة من خلال خبراتها وسيرتها الذاتية المحترمة من تقديم دعم لوجستي وعمل البرامج المختلفة وتنفيذها برعاية وزارة السياحة والاثار.
- مبادرة من المطاعم المعتمدة من وزارة السياحة وغرفة المطاعم السياحية حيث لديها مجموعة كبيرة جدا من المطاعم التي يمكن أن تقدم أفضل الخدمات والمأكولات بأسعار مناسبة.
- مبادرة من محلات العاديات والهدايا التذكارية المعتمدة من وزارة السياحة وغرفة العاديات ويمكنها تقديم منتجات متميزة بأسعار مناسبة.
- مبادرة من مراكز الغوص والأنشطة البحرية المعتمدة من وزارة السياحة وغرفة مراكز الغوص وتقدم فيها رحلات بحرية وانشطة بحرية غطس في أجمل الأماكن مثل رأس محمد ونبق ومرسى علم وغيرها من المواقع الفريدة.
- مبادرة من نقابة المرشدين السياحيين تقديم مجموعة من أكفأ المرشدين السياحيين باللغات المختلفة.
- مبادرة من وزارة النقل لاستخدام القطارات الحديثة وكذلك أسطول الأتوبيسات الحديثة صديقة البيئة التي تم استخدامها سابقا في المؤتمر الدولى للمناخ بشرم الشيخ مساهمة منها في إنجاح المبادرة وتقليل التكلفة.
- مبادرة من وزارة السياحة والاثار، السماح للشركات السياحية بتضمين سقارة وبما تملكه من تنوع رائع وكثير و أبوالهول وموقع إعاشة عمال بناة الاهرامات.
- مبادرة من وزارة الاتصالات لتقديم خط موبايل من شركة "WE " فيه يقدم باقة نت ومكالمات دولية بأسعار زهيدة ويمكن وضع فيديوهات سياحية على الخط هدية دعاية لمصر.
- مبادرة من الهيئة الوطنية للإعلام حيث يمكنها تغطية شاملة للوفود القادمة من لحظة تحركها من بلادها حتى سفرها النهائي من مصر بلغات مختلفة.