الأربعاء, 24 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نعرف علي تاريخ أهم شريان مائى عالمى

نعرف علي تاريخ أهم شريان مائى عالمى
عدد : 02-2024
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم اثار

إذا سافرت الإسماعيلية فلا يفوتك زيارة مبني تاريخى - ثقافي - أثري .. يسمى المعرض التاريخي لأعظم وأشهر ممر مائي فى العالم ألا وهو قناة السويس.
* يقع هذا المبني بالقرب من نادى الشراع بشارع الجمرك فقد إتخذه الفرنسى ( جول جيشار ) : الرئيس الثانى للشركة العالمية٦ لقناة السويس البحرية حيث كان يتخذه مقراً لإدارة ترانزيت الملاحة البحرية والتأرييخ لقناة السويس الأولى منذ الحفر وحتى الآن و بحكم أنه يطل على القناة وذلك فى عام 1869م

* المبنى يتميز بالطابع المعماري الفرنسي حيث يغطى المبنى الخشبى بقوالب من القرميد الأحمر ويتكون من طابقين :-

الدور الأرضى
يؤدي المدخل الرئيسى للمعرض إلى الحديقة الامامية للمبنى، والتي ضمت مجموعة من اللوحات التي تحكي مشاهد الحفر بالقناة، ومجموعة من اجزاء معدات بحرية وضعت كتماثيل ميدانية على قواعد من الطوب الفرعونى – كالمخطاف وريشة الرفاص – وسن الحفار – والبكارة.

كما تضم الحديقة الورشة الفنية للمكتب الفنى ومكتب الأمن ومجموعة من المقاعد الخشبية لاستراحة الزائرين.

وتضم الحديقة الخلفية للمبنى جدارية من النحاس الأحمر والأصفر تجسد بطولة المهندس مشهور أحمد مشهور والرئيس أنور السادات والفلاح المصرى الذي يحمل الخير لمصر عام 1981

الدور الأول
الممر بالدور الارضي يضم رؤساء هيئة قناة السويس الأثنى عشر منذ الحفر إلى الآن. منهم ستة رؤساء فرنسيين: وهم فردينان ديليسيبس (1855-1894)، جول جيشار (1894-1896)، أوجست درا مبير (1896-1913)، شارل جونار (1913-1927)، دي فوجيه (1948-1927)، فرانسوا شارل رو (1948-1956). ثم جاءت مرحلة التأميم وعادت القناة مصرية خالصة ليرأسها ستة من مصر وهم: الدكتورمحمد حلمي بهجت بدوي (1956-1957)، المهندس محمود يونس (1957 -1965)، المهندس مشهور احمد مشهور (1965 -1983)، المهندس محمد عزت عادل (1984-1995)، الفريق أحمد فاضل (1996-2012)، الفريق مهاب مميش (2012 - ٢٠١٩) ثم للفريق اسامة ربيع ( ٢٠١٩ - الآن ) بالإضافة إلى ألبوم يشرح السيرة الذاتية لرؤساء قناة السويس منذ الافتتاح إلى الآن
الدور الأول يضم ثلاث قاعات وهم :-

القاعة الأولى قاعة العرض المرئي
والتي تسع عدد 40 كرسي، والقاعة مجهزة بوسائل العرض المرئى والمسموع، وتضم 14 لوحة وخريطتين للمجرى الملاحي للقناة القديم والحديث

القاعة الثانية قاعة الحفر
وتضم عدد 32 لوحة تصور لنا تاريخ القناة منذ أن كانت فكرة أيام حكم الفراعنة ومحاولات إتصال نهر النيل بالبحيرات المرة بالبحر الأحمر والمتوسط وصولا إلى دراسة المشروع وتنفيذة ومنح الخديوي سعيد لديليسيبس حق أمتياز القناة وصولا إلى مرحلة. الحفرالفعلي بالقناة .. كما تضم القاعة ماكيت المبنى الإداري لشركة قناة السويس البحرية بالإسماعيلية عام 1869م .. كما تضم تمثال الفلاح المصري الذي شارك في حفر القناة وتقديرا لدوره، بالإضافة إلى ألبوم صور يحكي تاريخ الحفر.

القاعة الثالثة قاعة الافتتاح
وتضم 29 لوحة تمثل مراسم الأحتفال بالافتتاح عام 1869 وشكل الدعوة التي أرسلها كلا من فردنياد ديليسيبس والخديوي اسماعيل لدعوة ملوك ورؤساء العالم لحضور حفل الافتتاح الأسطورى وعلى رأسهم الملكة اوجينى زوجة الأمبراطور لويس الثانى ملك فرنسا.

كما تضم القاعة ماكيت لمبنى القبة ببورسعيد ذو الطراز الإسلامى المقر الإدارى للشركة العالمية لقناة السويس البحرية ببورسعيد 1859، كما يضم ماكيت لمبنى ديليسيبس أول مبنى تم أنشاؤة على الطراز الفرنسي بالإسماعيلية، والذي اتخذة ديليسيبس المقر الرئيسى للسكن ولإدارة القناة.

أما الدور الثاني فيضم ثلاث قاعات، وهم :-

القاعة الرابعة قاعة التأميم
تضم القاعة 24 لوحة تحكي لحظة التأميم التي أعلن منها الرئيس جمال عبد الناصر تأميم القناة والإستيلاء على ممتلكات الهيئة ببورسعيد والاسماعيلية والسويس وأثر ذلك على مؤامرة انسحاب المرشدون الاجانب والاستعانة بضباط البحرية المصرية.

* القاعة الخامسة قاعة التطوير :-
وتضم عدد 17 لوحة تمثل مراحل تطور السفن من حيث الشكل والحجم والحمولة والمراكب الشراعية والسفن البخارية ثم السفن صغيرة الحجم وصولا إلى السفن العملاقة من ناقلات البترول والغاز الطبيعى وسفن الحاويات والركاب ومدى التطور الذي لحق بالقناة من حيث العمق والعرض والاجزاء المذدوجة حتى صارت قادرة على استيعاب مرور السفن العملاقة بالعالم.

* القاعة السادسة قاعة المقتنيات
- وتضم العديد من اجهزة الاتصال السلكية ولالسلكية التي يرجع تاريخها إلى القرن ال 19وتطورها إلى الآن إلى جانب التليفونات البحرية المستخدمة على الوحدات البحرية كالسفن واللانشات التي تتصل بمركز ارشاد حركة السفن بمبنى الإرشاد بالاسماعيلية
- مجموعة من طوابع البريد الأصلية والمطبوعة التي تسجل أهم الأحداث التاريخية الخاصة بالقناة
- مجموعة من الكؤوس الرياضية التي كانت تمنح للمتفوقين رياضيا في ألعاب التنس والطائرة وكرة القدم والسلة.
- مجموعة من أدوات المائدة الفضية والنحاسية التي حفر عليها العلامة القديمة للهيئة SC.
- مجموعة من الأثاث القديم والأباليك النحاسية المطعمة بالكريستال.
- مجموعة من الأظرف الورقية الأصلية المبطنة بالشاش من الداخل والتي كانت مستخدمة أيام الشركة العالمية لقناة السويس.

****
هناك حق المعرفة التاريخية لأهم شريان مائى عالمى من خلال مبنى بأهمية تاريخية تحتوى قاعاته على أنظمة تشغيل مرئية ومسموعة لإضاءة لوحات المعرض الدائم المقام للزيارة مع إمكانية الشرح لكل لوحة وذلك بثلاث لغات مختلفة .

لتسهيل الزيارات وخاصة للمكفوفين وزوى الإحتياجات الخاصة للتعرف على تاريخ القناة .
 
 
الصور :