الأربعاء, 24 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

في مشهد روحاني .. المصريون يصومون فى وقت واحد

في مشهد روحاني .. المصريون يصومون فى وقت واحد
عدد : 03-2024
كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت

يشهد يوم 11 مارس الجارى 2024 مشهد روحانى يتعانق فيه موعد محدد لمناسبتين دينيتين للمسلمين والمسيحيين على السواء فى مصر،حيث يتزامن بدء صوم شهر رمضان مع بدء الصوم الكبير والذى يمتد لـ 55 يوماً ينتهى بليلة عيد القيامة المجيد فى مايو المقبل.

ويؤدى المسلمون حول العالم تلك الأيام فريضة الصوم، بعد حلول شهر رمضان المبارك وهى فريضة، وواحدة من أركان الإسلام الخمسة، حيث يجتمع الملايين من المسلمين يومياً طوال شهر رمضان المبارك لأداء فريضة الصيام وطاعة الله وصلاة التروايح .

وسبق المسلمين فى الصيام عدد من الحضارات والثقافات الأخرى، وكان لكل حضارة طقوسها الخاصة التى فرضتها عليه بيئتها، ولعل القدماء المصريين كانوا أحد تلك الحضارات التى عرفت الصيام .

القدماء المصريون عرفوا الصيام للتقرب للآلهة وتهذيب نفوسهم من أية مخالفات أو ذنوب اقترفوها، الفراعنة كانوا من أقدم الشعوب التى عرفت فكرة الامتناع عن الأكل والشرب للحصول على البركات ورضا الآله، فخادم المعبد كان يصوم 7 أيام متتالية من غير ماء قبل أن يلتحق بالمعبد وقد تمتد فترة الصيام إلى اثنين وأربعين يومًا كان يبدأ صيام الفراعنة من طلوع الشمس إلى غروبها، إذ يمتنعون عن تناول الطعام ومعاشرة النساء .

وبحسب عدد من الدراسات، انقسم طقس الصوم على مدار الأسرات الفرعونية المختلفة إلى صومين، الصوم الأول كان يخص طبقة الكهنة فقط، بهدف التقرب من الآلهة وتهذيب النفس، وتراوحت فترة الصوم ما بين 7 أيام و42 يوماً بحسب الهدف المرجو من الكاهن، وقبل أن يلتحق بالمعبد، كان يصوم الكاهن 7 أيام دون مياه، وفى صوم الـ42 يوما كان يبدأ الطقس منذ طلوع الشمس وحتى الغروب بالامتناع عن تناول الطعام وشرب المياه، وفى بعض الأوقات كان يُمنع تناول اللحوم فى أول 10 أيام من صيام الـ42 يوماً عند الكهنة .

وخصص الصيام الثانى لباقى طبقات الشعب، وحددت أوقات صيام الشعب فى فصل الفيضان، بالصوم 4 أيام من كل عام، وتبدأ فترة الصوم فى الأسبوع الأول من الشهر الثالث من فصل الفيضان .
 
 
الصور :