أ.د.صلاح الدين البحيري ( رحمه الله رحمة واسعة وغفر له )
( اللهم أجعل هذا العلم النافع والأعمال الطيبة في ميزان حسنات استاذي العزيز المغفور له المؤرخ والعالم الجليل الأستاذ الدكتور/ صلاح الدين سيد البحيري أستاذ الآثار والحضارة الإسلامية "رحمه الله تعالى"..نسألكم الفاتحة والدعاء له بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه الله فسيح جناته ويرزقه شفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. اللهم آمين).
الملخص :
المعروف أن الأستاذ كلود كاهن ، أستاذ التاريخ الاسلامي بالسوربون ( باريس ) قد اهتم منذ أكثر من عشرين عاماً بدراسة فصول من مخطوط هام محفوظ في مكتبة المتحف البريطاني بلندن تحت عنوان : « المنهاج في علم خراج مصر » ألفه القاضي أبو الحسن علي بن القاضي عثمان بن يوسف بن .. منبه القرشي المخزومي .
وكان أستاذنا الفاضل قد وضع فصلاً من هذا المخطوط تحت تصرفنا لدراسته ، وقمنا فعلاً بدراسة جزء منه ، ونشرته تحت عنوان : « ديوان الجيش في الدولة الأيوبية » أولاً في كتابنا اللغة الفرنسية الذي نشر عام ١٩٧٢ بمدينة ليل بفرنسا تحت عنوان : « نظم مصر في عصر الأيوبيين » ، ثم ثانياً في بحث منفصل ومطور نشر في الموسم الثقافي للجمعية المصرية للدراسات التاريخية موسم عام ١٩٧٦- ۱۹۷۷.
واليوم أعود في هذا البحث إلى هذا المخطوط الهام مرة أخرى لدراسة فصل صغير آخر من كتاب « المنهاج » كتبه مؤلفه تحت عنوان : « ذكر لمع من أحوال الطراز » يعطينا فيه معلومات بالغة القيمة فيما يتعلق بنواح فنية خاصة بطريقة نسج خيوط الذهب في المنسوجات التي كانت تصنع في دار الطراز المصرية في أوائل عصر الدولة الأيوبية وأهمية هذا النص تتركز في أن المؤلف يعطينا فيه لأول مرة معلومات هامة جداً عن كيفية سير العمل من الناحية الفنية في مصانع النسيج تربط بين الفنيين في دار الطراز من ناظر هذه الدار إلى العرفاء والرقامين.
وقد قدمت لهذا البحث بدراسة مفهوم دار الطراز من واقع ما ورد في المصادر القديمة ، وكذلك مما ورد إلينا من نتائج أبحاث الدارسين المحدثين ، ثم قمت بدراسة تحليلية للنص ذاته ، الذي ساعد كثيراً على استكمال تكون ملامح صورة كيفية العمل في صناعة من أهم الصناعات التي كانت مزدهرة في العصور الوسطى الإسلامية . ثم ذيلت البحث كله بنص المخزومي نفسه حتى يكون تحت نظر القارىء الكريم.
للاِستزادة، أنظر:
-البحيري، صلاح الدين سيد : "نص هام عن أحوال دار الطراز المصرية في أوائل عصر الدولة الأيوبية . " المجلة العربية للعلوم الإنسانية مج 4, ع13 (1984): 42 - 53.
=======
د.محمود رمضان*
*( تبسيط الثقافات والمعارف والتاريخ والحضارة والآثار والفنون والعلوم الإنسانية وروافدها واتاحتها للمجتمعات البشرية في هذا الكون- المعرفة ليست حكراً على أحد)
(الثقافة حق للجميع -لا حَجْرَ على فِكْر).
|