الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العريش.. للباحثين عن إبداع الطبيعة وعراقة التاريخ ومتعة الراحة والهدوء

العريش.. للباحثين عن إبداع الطبيعة وعراقة التاريخ ومتعة الراحة والهدوء
عدد : 04-2024
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم اثار

تعتبر العريش من أهم مدن شاطئ سيناء علي البحر المتوسط ،وعاصمة محافظة شمال سيناء بل وأكبر مدينة صحراوية في مصر علي الإطلاق،

* وكانت العريش ميناء هاماً منذ أقدم العصور ، كما كانت موقعا استراتيجياً علي الطريق الحربي الكبير ( طريق حورس ) وكانت تمر بها الجيوش دائماً . . وفي العصور الوسطي، احتلت العريش أهمية خاصة خلال فتح العرب لمصر ، وفى الوقت الحاضر فإن مدينة العريش مركز النشاط الثقافى والاجتماعى فى شمال سيناء .

* العريش بها العديد من الأحياء الجديدة كالريسة والسلام والجيش والمساعيد .. وهناك تخطيط جديد متكامل للمدينة .. وبالعريش مطار مدنى وميناء بحرى وحديقة للحيوان ومتحف للآثار .. إلى جانب توافر المرافق المتطورة .. أما أبرز ما تشتهر به فهو شاطئها الجميل على البحر المتوسط والذى تنتشر عليه القرى السياحية .. ويعرف بصفوف النخيل الكثيفة والتى تميزه عن أى شاطئ رملى آخر على ساحل البحر المتوسط .

* مدينة العريش بالمحميات النادرة منها: محميــة الزرانيـق وبحيرة البردويل :
فنحمية الزرانيق تقع في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة نحو 30 كيلو متر غرب العريش.

وتمثل هذه المنطقة أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور في العالم ، لأن موقعها فريد يربط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا ، فتهاجر الطيور من شرق أوربا وشمال غرب آسيا وروسيا وتركيا في طريقها إلي وسط وجنوب شرق أفريقيا هرباً من صقيع الشتاء وسعياً وراء مصادر الغذاء الوفيرة مارة بهذه المحمية ، وقد تستقر بعض أنواع من الطيور في البحيرات المصرية ، ومن أهم هذه الطيور:- البجع – البشاروش - والبط وأبو قردان والصقر والسمان .

* وتنتمي محمية الزرانيق للأراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط وتشغل مساحة 250كم2 بالجزء الشرقى لبحيرة البردويل وتقع على مسافة 35 كم غرب مدينة العريش و120كم من قناة السويس ، وتضم المحمية : بحيرة البردويل والجزر الرملية داخلها.

* تنتشر فى مياه بحيرتها الأسماك والكائنات البحرية الدقيقة وحشائش البحر وينمو على رمالها نحو 155 نوعا من النباتات والأعشاب الرعوية والطبيعية ( مثل: الثمام / السبط / العادر / الرتم / المتنان / الغردق / ذقن الجن)،

* ولقد تم إدراج محمية الزرانيق ضمن قائمة رامسار العالمية ، ويجرى حاليا تنفيذ مشروع صيانة الأراضى الرطبة والمناطق الساحلية بحوض البحر المتوسط ويهدف المشروع إلي تحقيق التنمية المستدامة فى نطاق المحمية من خلال التوفيق بين مصالح السكان المحليين واعتبارات الحفاظ على الطبيعة بالمحمية، وتقدم المحمية مجموعة من الخدمات منها أمكان التخييم وأكشاك المراقبة ويوجد بالمحمية متحف وقاعة مؤتمرات

وأيضاً اعتبرت منطقة الأحراش الساحلية الممتدة من العريش حتي مدينة رفح محمية طبيعية نظراً لما تضمه من مقومات بيئية فريدة ثم المساحات الكثيفة لأشجار ألاكاسيا والشجيرات والأعشاب .. مما يجعلها مورداً طبيعياً للمراعي ومأوي للحيوانات والطيور البرية ومصدر لتثبيت الكثان الرملية ووقف زحف الرمال .

* وتضم هذه المنطقة أيضا سبخة الشيخ زويد التي تعد واحدة من الأراضي الرطبة في سيناء ، وتقع بمدينة الشيخ زويد علي مسافة 2كم من ساحل البحر المتوسط وتبلغ مساحتها حوالي 2كم مربع .

أما " شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل على امتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10كم ويتميز هذا بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية وتطل عليه الشاليهات وعدد من المشروعات الفندقية والسياحية ، كما تتوافر فى نطاقه الرملى الناعم النظيف والخدمات الشاطئية المتنوعة بما فى ذلك الكافتيريات ومراكز الخدمة والأدشاش والملاعب المفتوحة لمزاولة الأنشطة الرياضية المختلفة .

المعالم الأثرية بالعريش :

قلعة العريش :

* ومن المعالم الأثرية هي قلعة العريش وهى الأثر الوحيد الباقي بمدينة العريش بجوار سوق الخميس الأسبوعي بالفواخرية مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 كان بداخلها بئر وحديقة ومساكن الجند وشهدت أحداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش 1800 م بين الأتراك والحملة الفرنسية وهي بحاجة لاستكمال أعمال الحفائر وبدء أعمال الترميم وهي من عصر السلطان سليمان القانوني .

*********************
إعداد لحق المعرفة بوجود مدن مصرية من يزورها من أي جنسية يحس بإرتياح وهدوء نفسى واضح مثل مدينة العريش بشمال أرض الفيروز والتى يوجد فيها قبيلة الهوسا والتى تعتبر من أكبر قبائل العالم لأنها تتواجد فى العديد من الدول الأفريقية وبعض الدول العربية ومن أهم هذه الدول : نيجيريا والنيجر والكاميرون وغانا وتشاد والنيجر ومالي بالإضافة إلى ساحل العاج والسودان وتوغو والغابون والسنغال.
 
 
الصور :