الاثنين, 24 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

كيف نفهم القدماء؟

كيف نفهم القدماء؟
عدد : 05-2024
بقلم / ماجد الحداد
باحث في علم الإنسان
عضو اتحاد الاثاريين المصريين

في علمي الآثار والانثروبولوجيا من الممكن ان تسقِط سلوك الانسان القديم على الانسان الحديث والمعاصر لانها تفسره وتوضح جذوره لكن لا يمكن ان تسقِط سلوك الانسان المعاصر على الانسان القديم .. لماذا ؟!.

لأن التطور والتأثير والتأثر بحضارات وشعوب اخرى وزخم معرفي يجعل الزمن يغير المنظور _ آلية الزمن والتطور في التاريخ مثل الية قانون الانتروبي او الفوضى في الديناميكا الحرارية بالضبط .

كمثال كوب من الزجاج نحن نحدد شكله وتصميمه . لو وقع وانكسر لكي نعرف مصدر الزجاح المكسور علينا ان نعرف ماهو شكل الكوب . حتى بعد جمع قطعه المتناثرة لنعرف شكل الكوب الاصلي ، ثم مقارنته مع صورته القديمة للتاكد ان وجدت .

عملية جمع القطع المكسورة هو تشكيل او معرفة حقيقة الكوب في الماضي . لذلك حال الكوب بعد الكسر ليس هو نفسه عندما كان سليما .

اذن نستنتج من ذلك ان فهم الماضي يجعلنا نفهم الحاضر . لكن الحاضر لا يستطيع ان يجعلنا ان نفهم ونعيش الماضي بوضعه كما هو . بل علينا جمع اصول وجذور الحاضر حتى نصل للماضي كما كان عليه في صورته الاصلية دون تدخل .

الاستثناء الوحيد الذي لا يهتم بأي اسقاطات عصرية هي ( النظرية الهيكلية ) او البنيوية . وهي التي تنظر فقط في القوانين و القواسم المشتركة بين كل الثقافات والشعوب وترصد تكرارها باكثر من طريقة عند كل شعب .لاستخلاص القوانين الانثروبولوجية العامة التي تحكم تفكير وانتاج الانسان الحضاري .

من اشهر رواد تلك النظرية هو العالِم : ( كلود_ليڤي_شتراوس ) .

واثبتت نجاحا تطبيقيا منقطع النظير في تفسيرات الاساطير والسلوك الانساني عبر التاريخ .

لكن الامر ليس مطلقا فهي تقف عاجزة عن تفسير دقيق لاسباب تغير عناصر الاسطورة والانتاج الحضاري ككل وتطور رؤية الانسان لها .

وهنا يأتي دور ( النظرية الوظيفية ) في تفسير الباقي وهي التي تهتم بعناصر الانتاج الحضاري نفسه وتفسره جزئيا وعضويا كحالة منفصلة عما يشابهه .