الأحد, 21 يوليو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تعرف علي عراقة قرية مصرية تضم اثار رومانية وقبطية وإسلامية وبيت ماريا القبطية

 تعرف علي عراقة قرية مصرية تضم اثار رومانية وقبطية وإسلامية وبيت ماريا القبطية
عدد : 06-2024
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار


هل سمعت عن القرية المصرية التى لو قمت بزيارتها تشعر بهدوء نفسى عندما تنظر إلى البيت التى عاشت به زوجة النبي صلى الله عليه وسلم.

* إنها قرية عبادة بن الصامت رضى الله عنه والذى أول من بنى مسجد بها وأعفى أهلها من الخراج.

* إنها القرية التى تتوسط التنوع الكبير من المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية .. فهناك البهنسا ببنى مزار والتى يطلق عليها البقيع الثانى لما تضمه من مقامات الصحابة والأولياء الصالحين .. وهناك كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير بسمالوط والشاهدة على رحلة هروب العائلة المقدسة من بطش الرومان فأصبح المكان مزاراً سياحياً ودينياً وتم إدراجه فى رحلات حج الأقباط فى مصر.

* إنها قرية السيدة ماريا القبطية زوج الرسول الكريم عليه الصلاة وأجل السلام ، فقد كان أبوها شمعون أحد وجهاء القبط قد أهداها وأختها سيرين إلي المقوقس حاكم مصر، وعندما ارسل النبي رساله إلي المقوقس يدعوه فيها للاسلام وحامل الرساله هو حاطب بن أبي بلتعه استقبله المقوقس استقبالا رائعا، ورد الرساله إلي الرسول، وقال فيها : إلي محمد بن عبدالله من عظيم القبط سلام عليك .. لقد أكرمت رسولك وقرأت كتابكم وفهمت مافيه وماذكرت وماتدعو إليه، وارسلت لكم هدايا فيها جاريتين لهما مكانتهما بين القبط (ماريا وأختها سيرين) ، مع بعض الهدايا الأخرى مثل ـلف مثقال ذهب وعشرون ثوب من اعظم الاقمشه وعسل ودواب " ، وعاد حاطب الي الرسول وكان حاطب في الطريق عرض الاسلام على الفتاتين، واسلمتا وقبل الرسول الهديه ، واختار ماريا زوجه له بعد إسلامها ، وأهدي حسان بن ثابت سيرين اختها ، وانجبت ماريا الابن للرسول وهو إبراهيم وأصبحت ماريا إحدي أمهات المؤمنين.

* وتقع قرية الشيخ عباده علي النيل من ناحية الشرق وتبعد عن ملوي 8 كم وعن المنيا 46 كم ، وهي مدينه اثريه عريقه وعتيقه بناها الامبراطور هادريان على انقاض المدينه القديمه بيسا .. و لكن بعد الفتح الإسلامي لمصر جاء عباده بن الصامت الي مدينة حفن باحثا عن بيت ماريا بالمدينه، وبني بها أكبر وأول مسجد أطلق عليه اسمه واكرمهم إكراما للسيده ماريا ، وهنا تغير أيضا اسم البلد من قرية حفن لتصبح قرية الشيخ عبادة .

* عبادة ابن الصامت الصحابى الجليل شهد بيعة العقبة الأولى والثانية، وأحد الصحابة الخمسة الذين جمعوا القرآن الكريم، ووصفه عمر بن الخطاب رضى الله عنه بقوله "رجل يعد في الرجال بألف رجل شهد بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان نقيبا على قوافل بني عوف بن الخزرج، وآخى رسول الله بينه وبين أبي مرثد الغنوي

* يقع المسجد على مسافة لا تزيد على100 متر من النيل، مساحة المسجد ضيقه وبوابته خشبية من الطراز الأيوبي، وهي الواجهة الغربية الرئيسية للمسجد المطلة على النيل، أعلاها مستطيل عليه زخارف نباتية وهندسية ويتوسطه لوحة رخامية قديمة وعلى جانب المسجد تجد زخارف تؤدي إلى ميضة الوضوء، وهي غرفة مربعة يتوسطها عمودان أثريان من الرخام، على أطرافها حمامات بلدية، أمامها حنفيات المياه وخلفها مساحة للصلاة، وفي نهايتها بئر قديمة للوضوء صالحة للاستخدام، وعلى اليسار باب جانبي للمسجد، والمسجد مربع الشكل بمساحة 200متر مربع مبني بالطوب القديم والمسجد تطوره إسماعيل باشا بن إبراهيم باشا حفيد محمد على في عام 1277هـ ,، وجعل له مائذنة أخرى أعلى من الأولى ووضع أعلى باب المسجد لوحة حجرية منقوشة نقش بارز تحمل اسمه وتاريخ التجديد.

* تلك المدينة قصة غريبه تدخلت فيها الخرافه والتى تسببت فى أن غلام الأمبراطور هارديان يضحى بحياته ويلقى بنفسه فى النيل الامر الذى دفع الامبراطور إلى دفن غلامه في هذه المنطقه وبني له قبر كبير ونحت له تماثيل وأصدر أمرا بان يكون انتينيو اله يعبد وخاصه انه مات في احضان النيل وكان المصريون والاغريق لديهم اعتقاد بان من يموت غرقا في النيل يرفع الي درجة القدسين .
وعمل هادريان فى ذلك الوقت على توسعة تلك المدينه التي أزدهرت فى فترة الرومان واقيمت على تراز المدن في روما وجلب لها هادريان السكان وكانت مدينة كبيرة.

 
 
الصور :