الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ربة الأمومة

ربة الأمومة
عدد : 03-2008
إيزيس هي ربة القمر والأمومة لدي قدماء المصريين. وكان يرمز لها بامرأة علي حاجب جبين قرص القمر، عبدها المصريون القدماء والبطالمة والرومان.
كان لها معابدها في عدة بلدان رومانية، حيث كانت تعتبر أم الطبيعة وأصل الزمن، اشتهرت إيزيس بأسطورة أوزوريس زوجها، ملك الأرض والذى لقن الإنسان المعرفة وعلمه الفن والعلوم وكيفية زراعة الأرض ونسج الملابس وعمل الفخار . ووفقا لأسطورة إيزيس وأوزوريس،اغتصب ست العرش وفرق جسد الملك إلى عدة أجزاء وألقاها فى مناطق مختلفة بوادى النيل .
ولكن ايزيس تتبعت رفات زوجها وجمعتها وأعادته للحياة مستخدمة فى ذلك قوتها السحرية وقد حملت منه ابنهما "حورس" الذى هزم أخيراً "ست" .
وشخصت في تماثيل وهي حاملة ابنها حورس، وفوق رأسها قرنان بينهما قرص القمر، وهذه الصورة استوحاها المسيحيون في تماثيل وصور السيدة العذراء وهي حاملة إبنها المسيح، وفوق رأسها هالة من النور.
كانت للمصريون الأم المقدسة، وزوجة وأخت أوزوريس، شاركته في حكم مصر، وعندما قتل جمعت أشلاءه التي كانت قد دفنت في أنحاء شتى من مصر، وأعادت إحياءها بفضل قواها السحرية.
أنجبت ابنها حورس وساعدته لاستعادة العرش، وقد بجل المصريون القدماء إيزيس، واعتبروها الربة الحامية في جميع أنحاء مصر القديمة.
كان المصريون يعبدونها عبادة قائمة على الحب والإخلاص فصوروا لها صوراً من الجواهر لأنها في اعتقادهم أم الإله. وكان كهنتها ينشدون لها الأناشيد ويسبحون بحمدها في العشي والإبكار.
لذلك شُيدوا معبد الإلهة "إيزيس" على جزيرة فيلة،الذى يعد واحداً من أضخم وأهم الآثار الموجودة فوق جزيرة فيله ويشغل هذا المعبد حوالى ربع مساحة الجزيرة.
تم بناء المعبد الكبير خلال القرن الثالث قبل الميلاد تم تلاه معابد امنحوتب وارسنوفيس.
وكان نختنبو- الذى يعد واحداً من أواخر ملوك مصر الأصليين قد بنى معبداً على جزيرة فيله فى النصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد، وبعده جاء البطالمة الذين حكموا البلاد لمدة 300 سنة واعتنقوا عبادة إيزيس، فأضافوا أضرحتهم الخاصة على الجزيرة.
... ومن مصر امتدت عبادة الآلهة ايزيس إلى مختلف أنحاء الإمبراطورية الرومانية على مدى قرون عديدة متحدية بذلك مرسوم الإمبراطور ثيودوسيوس الذى أصدره عام 391 ميلادية والذى يفرض فيه الديانة المسيحية على جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية . وفى عام 550 بعد الميلاد وتحت حكم جوستنيان وصلت المسيحية إلى جزيرة فيلة وبدأت صفحة جديدة فى تاريخها.
وتكون مجتمع جديد مسيحى فى جزيرة فيله وتحولت قاعة الأعمدة لتكون مناسبة لممارسة الديانة الجديدة. وتم نقل الأحجار من بعض الآثار لبناء كنائس مسيحية فى الجزيرة . ونمت قرية جديدة حول معبد ايزيس .وعندما جاء الإسلام اعتبرت فيلة حصنا أسطوريا ممثلا فى إحدى قصص ألف ليلة وليلة واكتسبت اسم أنس الوجود تيمناً باسم بطل إحدى هذه القصص .

 
 
د . محمد عوض